أربعة مطاعم فطور بالرياض تستحق التجربة

مطاعم فطور

أربعة مطاعم فطور بالرياض تستحق التجربة

تنتشر بكثرة مطاعم فطور بالرياض ، وبعضها متميز عن الأخرى بوجباتها وأطباقها، وأخرى تتميز بالديكور الداخلي الخاص بها وما توفره من أجواء جميلة مميزة، لذلك سأضع في هذا المقال بعض أفضل مطاعم الفطور في السعودية، وسأشرح ما يقدمه كل مطعم من ميزات مع الملاحظات السلبية أيضًا إن وُجدت، فتابع القراءة لتتعرف على أفضل مطعم فطور بالرياض يلائم اختياراتك.

أربعة مطاعم فطور بالرياض تستحق التجربة

دائمًا ما يتم البحث عبر محركات البحث في جوجل عن أفضل مطعم فطور بالرياض في السعودية، فإن كنت تريد معرفة بعض أفضل المطاعم المتخصصة في تقديم وجبات الفطور وزيارتها لتجربة بعض وجباتها المميزة والاستمتاع بأجوائها وخدماتها، فإني سأقدم لك المساعدة في ذلك، وسأرفق لك 4 مطاعم فطور بالرياض مع تقييم كلٍّ منها، ويشمل تقييم كل مطعم فطور المنيو الخاص به وما يوفره من تنوع في وجباته ووضع الأطباق التي يوفرها، بالإضافة إلى تقييم مستوى جودة الطعام ومدى نجاح المطعم فيه، مع تقييم الأسعار التي يطلبها وهل تتلائم مع مستوى خدماته وجودة طعامه، أخيرًا يتم تقييم الديكور الداخلي الخاص به والأجواء التي يوفرها، كما سأضيف الملاحظات سواءً الإيجابية أو السلبية في حال وجودها، وبذلك يمكنك بكل سهولة اختيار المطعم الذي تفضله بعد قراءة تقييمه، والجدير بالذكر أن هذه التقييمات موثوقة، ولا نتحيز لأي جهة كانت في تقييم أي مطعم.


1. مطعم الكوفية

مطعم الكوفية هو مطعم فطور بالرياض يقدم وجبات الإفطار صباحًا وبعض الوجبات الأخرى، والمميز في هذا المطعم أنه يقدم الوجبات الفلسطينية والشامية، ويمتلك أجواءً مميزة مستوحاة من أجواء فلسطينية شعبية، وهذا قد يدفعك إلى تجربة جديدة ومميزة لتناول أطباق ليست موجودة إلا في فلسطين وفي مطعم الكوفية، لذلك يعد خيار مطعم الكوفية ممتازًا في حال أردت إجراء تجربة مميزة في زيارة أحد مطاعم الفطور في السعودية.

ويمتلك مطعم الكوفية فرعًا واحدًا في السعودية، وموجود في مدينة الرياض وتحديدًا في شارع التحلية مقابل لوكالايزر مول.
ويبدأ عمل مطعم الكوفية من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل في جميع أيام الأسبوع.

ويقدم هذا المطعم خدمة توصيل وجباته وأطباقه إلى منازل العملاء بواسطة تطبيق هنقرستيشن.

ولنتعرف الآن عن أهم الوجبات والأطباق التي يوفرها هذا المطعم في المنيو الخاص به.

تقييم المنيو
في الحقيقة يمكنك اختيار الأطباق التي تفضلها في منيو مطعم الكوفية، إذ إنه غني بالأطباق المتنوعة والتي تناسب اختلاف الأذواق، وسأرفق لك ما يتوفر في منيو مطعم الكوفية:

يتضمن المنيو ركنًا خاصًا بأنواع المناقيش، ومن أبرز ما يوفره هذا الركن: منقوشة دقة الكوفية، منقوشة زيت وزعتر، ومنقوشة الكوفية الخاصة، صفيحة الكوفية، فطيرة لبنة وعسل، فطيرة لبنة وفلفل أحمر، فطيرة الكرافيت السايحة، منقوشة ديك رومي و(حلوم أو شدر)، منقوشة جبنة بيضاء، منقوشة لبنة بالزعتر، منقوشة بيض مع سجق وجبنة، منقوشة بيض مع باستورما.

كما يوفر المنيو ركنًا خاص بمأكولا الفخارات التي يمكنك طلب أحد وجباتها مع فطورك، ومن  أبرز ما يشمل هذا الركن: قلاية بندورة مع لحمة، قلاية بيض بالبسطرمة، قلاية الكوفية، قلاية بندورة، مفركة بيض وبطاطا، قلاية بيض عيون، صاجية تقاطيع، بيض مع سجق تركي، قلاية بيض مع جبن، صاجية مقلقل، شكشوكة.

كما يخصص المطعم ركنًا خاصًا به، وهو ركن أطباق الكوفية، ومن أبرز ما يوفره الركن: فتة غزاوية لحم ضاني، ورق عنب مع لسانات ولحمة راس، أضلاع ورق عنب، صرة أوزي باللحمة، قدرة اللحم الضاني، مسخن دجاج، محاشي مشكلة مه عكاوي، مقلوبة دجاج، منسف لحم، صيادية سمك فيليه، مقلوبة لحم، أضلاع مشحية رز، دجاج محشي رز، فتة غزاوية مع لحمة راس ولسانات.

أما عن ركن الشوربات فهو متنوع ويمكنك اختيار الطبق المفضل فيها، ومن أبرز أنواعها: كبة لحمة مقلية، شيبس الجماهير، سجق عربي، فلافلات الكوفية 12 حبة، فلافلات الكوفية المحشي 6 حبات، فلافلات الكوفية 12 حبة، كبة دجاج مقلية، كبدة غنم، شوربة اليوم، بطاطا حارة، حلوم مشوي، بطاطا مقلية، سجق بالزبدة.


ويتنوع ركن المقبلات بشكل جيد، ومن أبرز ما يوفره: فتة باذنجان، فتة حمص، حمص، حبشتكات، فتة حمص باللحمة، جاط خضرة ومخللات، متبل الكوفية، حمص بالشمندر، فولات الكوفية، حمص بالجرجير، بابا غنوج، خيار باللبن، ورق عنب، لبنة طابات، حمص باللحمة.

كما يتمضن المنيو على عدة أنواع مختلفة من السلطات، وهي: طبق سلطة الشمندر، طبق سلطة عربية، طبق سلطة غزاوية بالزبدية، طبق تبولة، طبق سلطة جرجير، طبق سلطة الكوفية الخاصة، طبق سلطة أفوكادو، طبق فتوش الفلاحين.

كما يمكنك اختيار الحلوى العربية الأصيلة المفضلة لديك ضمن عدة أنواع منها في المنيو، وهي: سوفليه، كريب، اللوتس، فخارة نوتيلا، عوامة بالكاسترد، مهلبية، أم علي، كنافة خشنة بالقشطة، كنافة عربية مع الجوز واللوز، كنافة ناعمة بالجبنة، كنافة ناعمة بالقشطة، كلاج بالجبنة، كلاج بالقشطة، كنافة خشنة بالجبنة.

المشروبات الساخنة متوسطة التنوع، وهي: براد شاي ميرامية أو نعناع، براد شاي كرك، سحلب الكوفية، قهوة تركية، كباية شاي، قهوة تركية مع نوتيلا، قهوة عربية، قهوة تركية.

أما بالنسبةإلى المشروبات الباردة فهي متوفرة بعدة أنواع في المنيو، وهي: لبن عيران، مشروبات غازية، عصير كركديه مثلج، عصير كوكتيل طبقات، مشروب الكوفية، ليمون نعناع، عصير رمان، فراولة، مانجو، جوافة، برتقال، مياه معدنية، براد الكوفية سموذي.


أعتقد أن الخيارات ستكون كثيرة في حال زرت مطعم الكوفية لتناول وجبة الفطور أو وجبة الغداء أو العشاء، إذ إن تقييم منيو هذا المطعم من جيد جدًا إلى ممتاز، وذلك بسبب التنوع الكبير الذي يوفره في المنيو الخاص به.


تقييم جودة الطعام
في حال أردت تذوق وجبات عربية فلسطينية على أصولها وبطعم أصلي وممتاز، فيمكنك تجربة هذا المطعم الفاخر، إذ إنه مطعم فطور ناجح بالفعل في إعداد الوجبات والأطباق المتنوعة، حيث يعد مستوى جودة الطعام التي يوفرها من جيد جدًا إلى ممتاز، خاصةً أن أغلب عملاء المطعم الذين سبق وجربوا مأكولاته قد أُعجبوا جدًا بالوجبات التي حصلوا عليها، والجدير بالذكر أن وجبات المطعم لها طعم أصلي وكأنها مطهية في المنزل، كما يوجد اهتمام واضح وكبير في طريقة تقديم الأطباق إلى العميل، فالترتيب جميل وجذاب وملفت للنظر. وكل ذلك بصراحة ساعد المطعم في رفع تقييماته الإيجابية، لذلك ستجد أنه حاصل على تقييمات عالية، والسبب الرئيسي في ذلك هو نجاحه في العامل الأساسي في تقييم المطاعم، وهو مستوى جودة الطعام، لذلك كان هذه المطعم مطعم فطور بالرياض مميز جدًا.

تقييم الأسعار
أغلب الأشخاص الذين يرغبون في زيارة المطاعم يهتمون بشكل كبير في الأسعار التي يطلبها المطعم على وجباته وأطباقه، فالمطاعم التي تكون أسعارها عالية قد يؤثر ذلك عليها سلبيًا، ولكن غالبًا عندما تنجح المطاعم في مستوى جودة الطعام الذي تقدمه وفي توفير أجواء مميزة وخدمات عالية الجودة، فإن أسعارها العالية لا تؤثر بشكل كبير في تقييمها، لأنك ستشعر أنك وضعت مالك في المكان المناسب الذي أمّن لك أجواءً ترفيهية وخدمية. وبالنسبة إلى أسعار مطعم فطور الكوفية فلا تعد مرتفعة في الحقيقة، فأولًا إن الأسعار التي يطلبها المطعم على كل وجبة أو طبق متوسطة مقارنةً بأسعار المطاعم الأخرى، وثانيًا إن وجبات وأطباق المطعم كثيرة الكمية، إذ إن بعض الأشخاص الذين حظوا بتجربة المطعم مدحوا من كثرة كمية وجبات المطعم، لذلك تعد أسعار المطعم متوسطة، وهذه نقطة إيجابية في صالح المطعم، لذلك ساعد عامل الأسعار المطعم في رفع تقييماته الإيجابية.


تقييم الديكور الداخلي
في الواقع لا يكفي عدة سطور لوصف الديكور الداخلي الذي يوفره المطعم، وذلك لوجود تفاصيل دقيقة كثيرة واهتمام دقيق في ديكور المطعم. ويمكن القول أنه أحد أفضل مطاعم فطور بالرياض من ناحية الديكور الداخلي. 
يعطي ديكور مطعم الكوفية طابعًا ريفيًا فلسطينيًا في كل جزء من أجزائه. الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام مصنوعة من الخشب وتعطي مظهرًا قديمًا وتراثيًا للغاية، والطاولات ملصوقٌ على وجوهها أوراق مكتوب عليها عبارات وحكم ومواعظ.
يوفر المطعم جلسات داخلية وجلسات خارجية، الجلسات الداخلية مفعمة بالتفاصيل الفلسطينية في كل زاوية من المكان، كما تتضمن هذه الجلسات أرائك تراثية مريحة وطويلة لتشمل عدة طاولات، كما يمتلك المطعم من الداخل بعض الأغراض التراثية القديمة وموضوعة ضمن رفوف خشبية على واجهة النوافذ، مثل إبريق الفخّار للماء، وماكينة خياطة قديمة ويدوية.
كما يوفر مطعم الكوفية جلسات تراثية عريقة، وتكون طاولات وكراسي هذه الجلسات قديمة للغاية، فالكراسي مصنوعة من الخشب وصغيرة ومنخفضة جدًا ولا تمتلك مساند خلفية، ويقدم الطعام ضمن صحون قديمة وتراثية أيضًا.

المساحات ضمن الجلسات الداخلية جيدة جدًا، بحيث يمكن توفير بعض الخصوصية للعملاء أثناء تناول الطعام.

ومن أهم ميزات المطعم أنه يوفر غرفة مخصصة للصلاة للرجال وغرفة أخرى لمصلى النساء أيضًا.

كما أن هذا المطعم خصّص كراسٍ للأطفال الصغار، بحيث يمكن للعائلات وضع أطفالهم ضمنها وتقديم الطعام لهم.
بصراحة يعد ديكور مطعم الكوفية مميزًا للغاية ويأخذ تقييمًا إيجابيًا كبيرًا عليه.

حصل مطعم الكوفية على تقييم إيجابي عالٍ، وهو 4 نجمات من أصل 5، وهو أحد أفضل التقييمات التي حصلت عليها مطاعم فطور بالرياض. 

2. مطعم ون مليون

مطعم ون مليون هو أحد مطاعم واجهة الرياض الترفيهية في المملكة العربية السعودية، وهو أيضًا مطعم فطور بالرياض مميز، ويقدم هذا المطعم الوجبات والأطباق المختلفة في أنواعها، فهو يقدم وجبات فطور متنوعة، ووجبات غداء وعشاء أيضًا.
يبدأ عمل هذا المطعم من الساعة التاسعة صباحًا ويغلق عند الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.
كما يقدم مطعم ون مليون خدمة توصيل الوجبات والأطباق إلى منازل العملاء عن طريق تطبيق هنقرستيشن بالإضافة إلى أنه مناسب للأطفال.

تقييم المنيو
بصراحة يوفر مطعم واجهة الرياض ون مليون تنوعًا كبيرًا جدًا في قائمة الطعام الخاصة به، وهذا يشير إلى حرصه على أذواق عملائه المختلفة، لذلك كان له الأولوية لوضعه في قائمتنا هذه ضمن أحد أفضل مطاعم فطور بالرياض.
يوفر هذا المطعم وجبات متنوعة للأفطار، إذ إن المنيو الخاص به يتضمن ركن خاص بهذه الوجبات، من أبرزها: فريتاتا الخضار، البيض البنديكت، بيض الاسكرامبل، تارتين الأفوكادة، البيض المكسيكي، أومليت الجبن، التوست الفرنسي، الاسكرامبل والبطاطا، بان كيك.
كما يوفر المنيو ركنًا خاصًا بالسندويتشات، ومن أبرز ما يوفره: كروك ميسيو، تارتين السالمون، كابريزي موتزاريلا، حالومي، كاساديا الدجاج.
ويوجد ركن خاص بوجبات البرجر المختلفة، مثل: جريك برجر، شيكاغو برجر، ألوها برجر، برجر الدجاج، بلجيك برجر.
وأيضًا ركن خاص بوجبات السوشي، مثل: فولكانو شيريمب 8 قطع، كرانشي كاليفورنيا 8 قطع، كريسبي تيمبورا 8 قطع، سبايدر شيريمب 8 قطع، سالمون وشيريمب 8 قطع، سوشي ميكس 16 قطعة.

أما بالنسبة إلى ركن الأطباق الرئيسية فهي متنوعة جيدًا، ومن أبرز هذه الوجبات: بيف تندر لوين، شورت ريبس، سالمون فيليه، رافيولي المشروم، بولو غليز، فيتوتشيني الدجاج، ريجاتوني الفستق، شريمب أرابياتا، فيوزيلي الزعفران.
كما يتوفر في المنيو عدة أنواع من البيتزا، مثل: بيتزا الدجاج والببيستو، بيتزا الدجاج بالباربيكيو، بيتزا البيبروني، بيتزا المارغريتا.
أما السلطات فيتوفر عدة أنواع منها، مثل: سلطة البوراتا، سلطة الكينوا والكال، السلطة اليونانية، سلطة القيصر، وسلطة الجرانولا.
ركن المقبلات متنوع جيدًا، من أبرز ما فيه: مكروني بصوص الجبن، الروبيان المقلي، بطاطا بصوص الجبن، أصابع الموزاريلا، أصابع الدجاج المقلي.
ويوفر مطعم ون مليون تنوعًا كبيرًا في أنواع القهوة التي لديه، من أبرزها: قهوة تركية، إسبريسو، دبل إسبريسو، قهوة تركي كبير، بلاك كوفي، كابتشينو، قهوة عربي، فلات وايت، كافيه لايته، كافيه موكا، بستاشيو لاتيه، دبل كراميل ميكاتو، كورتادو، سبانش لاتيه، باونتي كابتشينو.
بالإضافة إلى تنوع كبير في المشروبات الباردة التي يوفرها، من أبرزها: آيس كراميل لاتيه، كراميل فرابتشينو، سبانش آيس لاتيه، ميلك تشيك فانيلا، آيس موكا، ميك شيك شوكولاتة، ميك شيك فراولة، شاي مثلج ليمون، شاي مثلج خوخ، شاي مثلج فراولة وفانيلا، بيبسي، سفن آب، مياه فوارة، مياه معدنية.
أما العصائر فهي متنوعة أيضًا، مثل عصير جزر طازج، عصير برتقال طازج، عصير برتقال بالجزر، عصير ليمون ونعناع، عصير ليمون، موز بالليمون والنعناع، عصير مانجو، عصير فراولة، مانجو باشن موهيتو، عصير رمان، بلوبيري موهيتو، فراولة موهيتو.
أخيرًا يتوفر عدة أطباق متنوعة من الحلويات، مثل: أصابع الأكلير، كيك العسل، تشوكلبت بوم، تشوكلت مد كيك، كيك التمر.
كما نرى في هذا التنوع الكبير الذي يوفره المطعم، لذلك يمكن تقييم منيو المطعم بتقييم إيجابي كبير، وهذا ما ساعده جيدًا في رفع تقييمه، وجعله أحد أفضل مطعم فطور بالرياض .


تقييم جودة الطعام
يعد مطعم واجهة الرياض ون مليون من أكثر المطاعم الناجحة في إعداد وجباتها لتعجب أغلب عملائها، إذ إن أغلب عملاء المطعم والذين قيّموه مدحوا جدًا بمستوى جودة طعام المطعم الذي حصلوا عليه فيه، بالإضافة إلى ترتيب الطعام وشكله الشهي، وهذا ما ساعد كثيرًا المطعم في رفع تقييمه بشكل كبير للغاية، والجدير بالذكر أن هذا المطعم حصل على أعلى التقييمات من بين المطاعم الأخرى. كما أن المكان هذا يوفر مقهى يقدم مشروبات القهوة ومشروبات متنوعة أخرى، وأيضًا نالت إعجاب أغلب عملائه ليقيّموه بتقييم إيجابي كبير كأحد أفضل مطاعم فطور بالرياض .

تقييم الأسعار
على الرغم من أن أغلب المطاعم الفاخرة والممتازة تكون أسعارها مرتفعة، وفي هذه الحالة لا تؤثر ارتفاع الأسعار بشكل كبير في تقييمها لكونها تقدم خدمات عالية الجودة ومستوى عالٍ من الوجبات، إلا إن مطعم ون مليون لم تكن أسعاره مرتفعة إلى حدٍ كبير رغم أنه من أفضل المطاعم في الرياض، إذ تعد أسعاره من متوسطة إلى مرتفعة، وهذا كان له تأثير كبير في تقييمه بتقييمات إيجابية، ويساعد أيضًا في جذب المزيد من العملاء إليه، وأعتقد أن عامل السعر في هذا المطعم شكّل سببًا رئيسيًا مع عامل جودة الطعام في زيادة تقييمه الإيجابي، وكونه مناسبًا لأكثر العملاء الذين يرغبون في زيارة مطعم فطور بالرياض.

تقييم الديكور الداخلي
لم يكن عامل جودة الطعام الذي يقدمه المطعم وعامل السعر السبب الرئيسي الوحيد في حصوله على تقييمات إيجابية كبيرة، بل كان للديكور الداخلي الخاص به أيضًا تأثير واضح في تقييمه، لأنه يعد من أفضل ديكورات المطاعم التي توفر جوًا مميزًا للغاية.
يوفر المطعم جلسات خارجية بإطلالات ساحرة، وجلسات داخلية بأجواء راقية، بالإضافة إلى الجلسات العلوية.
في الجلسات الداخلية المساحة ممتازة والتباعد بين الطاولات كافيًا لحصول العملاء على الخصوصية أثناء تناول الطعام، والطاولات مصنوعة من الخشب، أما الكراسي فمصنوعة من البلاستيك وبمظهر مميز وجميل، ومنها يأخذ لونًا أزرقًا ملفتًا للنظر، وأخرى لها لون بني جميل أيضًا. ويتزين المطعم من الداخل بالمصابيح المتدلية من الأسقف،
أما الجلسات الخارجية فهي مميزة للغاية بالإطلالات التي تشرف عليها، إذ يوجد بحيرة صغيرة وتنتشر حولها أشجار النخيل الصغيرة، وتتجمّل البحيرة الصغيرو ليلًا بالأضواء الزرقاء، لتعطيها أجمل منظر. والطاولات في هذه الجلسات مصنوعة أيضًا من الخشب ولها نفس مظهر طاولات الجلسات الداخلية، وبنفس الكراسي أيضًا.
ويتوفر في أحد أقسام المطعم جلسات بغرف صغيرة فيها بعض الطاولات الصغيرة مع كراسي منجّدة وبلون أزرق، ويوجد أيضًا أرائك صغيرة مصفوفة على الجدران وتأخذ لونًا أزرقًا، وتزين النباتات الخضراء الجدران من الأعلى وكأنها نبتت من السقف. في الحقيقة يعد هذا المطعم من أفضل المطاعم من حيث جودة الديكور الداخلي الخاص به.

في الحقيقة يعد مطعم ون مليون أحد أفضل مطاعم الرياض، فقد حصل على تقييم 4.7 من أصل 5 نجمات، وهو من أعلى تقييمات المطاعم الفاخرة في المملكة العربية السعودية.


3. مطعم زعتر وزيت


يعد مطعم زعتر وزيت مطعم فطور بالرياض مميز في المملكة العربية السعودية، وله الكثير من الفروع ضمن السعودية وأيضًا يمتلك عدة فروع خارج المملكة، إنه مطعم قديم وعريق ومشهور بشكل جيد في السعودية،  إذا إن أول افتتاحٍ له كان في عام 1999 ميلادي، وكان ذلك في لبنان ضمن منطقة سوديكو، وبعدها بدأ بالانتشار وفتح المزيد من الفروع في بلاد عربية مختلفة، إذ لديه فروع في مدينة قطر، والكويت، والإمارات، كما لديه فروع في دولة كندا.

أما بالنسبة لفروع المطعم في المملكة العربية السعودية فهي كثيرة صراحةً، إذ يمتلك 8 فروع في مدينة الرياض، وتعد أكثر مطاعم فطور بالرياض شهرةً هناك، وهي فرع العليا على طريق الأمير سلطان بن عبد العزيز، وفرع السليمانية علل طريق الأمير محمد بن عبد العزيز، وفرع الروضة على طريق خريص الفرعي، وفرع الملك فهد على طريق الملك عبد الله، وفرع عرقة على طريق الأمير مشعل بن عبد العزيز، وفرع حطين على طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول، وفرع الغدير ضمن طريق الملك عبد العزيز.
وتعمل هذه الفروع ابتداءً من الساعا السادسة صباحًا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

كما يمتلك مطعم زعتر وزيت فرعين في مدينة الشرقية، وهما فرع الخبر على طريق الأمير فيصل بن فهد، وفرع الدمام في حي المزروعية.
وتعمل هذه الفروع ابتداءً من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.

بالإضافة إلى وجود فرعين في مدينة جدة، وهما فرع الروضة على طريق الأمير سلطان، ويعمل هذا الفرع ابتداءً من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً.
وفرع الشاطئ على طريق فيصل بن فهد، الذي يبدأ عمله من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

وأخيرًا يمتلك فرعًا واحدًا في مدينة مكة في ابراهيم الخليل، ويعمل هذا الفرع على مدار 24 ساعة.


تقييم المنيو
في الحقيقة يتميز هذا المطعم في توفيره تنوعًا كبيرًا في الأطباق والوجبات التي يقدمها، لذلك كان تقييم المنيو الخاص به إيجابيًا.

من أبرز ما يوفر منيو هذا المطعم ركن خاص بالمأكولات الشعبية، وهي: فيجان بوم، سويس بوم، تشيكن بوم، شاورما، أنغوس بوم، طاووق، كفتة لحمة.

أما بالنسبة إلى وجبات الفطور فهي متنوعة بين المناقيش بأنواع مختلفة ووجبات فطور أخرى، مثل: لبنة، حلوم مشوي، البيض على طريقتك، لحمة بعجين، عروس لبنة، جبنة، قشقوان، وايلد زعتر، زعتر ولبنة، زعتر وجبنة، زعتر.

كما يضم منيو المطعم العديد من أنواع السلطات، مثل: لنتليشس، غيلت فريكة، سلطة حلومي، سلطة سيزر، زوزا، سلطة الدجاج والكايل، سلطة دجاج، سلطة الكينوا وجبنة الحلوم، سيزر ودجاج، فتوش، سلطة الخضرة خضراء، تبولة الكينوا.


كما يوجد ركن خاص باللفائف المميزة، ومن أبرز ما يحتويه هذا الركن: حلومي ولحم مقدد بقري، ذا غرين، حمص وأفوكادو، حبش وجبنة، ب.ب.ك. ستيك، مايتي كفتة، تشيكن اسكالوب، سبايزي تشيكن، فايموس تشيكن، بايكد فلافل، أمازينغ تونا.

ويوجد ركن الأطباق، ويحتوي على: تشكين مارينارا، ماك آند تشيز، بوتيتو تشكين.

بالإضافة إلى عدة أنواع من البيتزا، وهي: بيتزا أربع أجبان، ميت كرايز، بيبروني، بيتزا الخضار.

ويوجد أيضًا ركن خاص بالوجبات الخفيفة، من أبرز ما يحتويه هذا الركن: تشيكن لايت، سلطة الدجاج والكايل، سلطة الكينوا وجبنة الحلوم، حلومي لايت مشوي بالمقلاة، بطاطا مشوية في المقلاة، لوكال حبش وجبنة، زعتر (خالية من الزيت)، لايت حلومي.


ويوجد عدة أنواع من المقبلات، مثل: حمص ومقرمشات، شيز بالز، بايكد بطاطا وجبنة، شرائح الودجز الذهبية، بطاطا مقلية بالجبنة، بريديد تشيكن، حلومي ستيكس، بطاطا مقلية.

كما يوجد ركن خاص بالطلبات الجانبية، من أبرزها: فتوش، سلطة صغيرة، تشيكن بريست مشوي، سبايسي صوص، سلطة سيزر صغيرة، فيقيتابل بليت، ثاوساند بليت، هوني مسترد صوص.

أما ركن الحلويات فهو متنوع جيدًا، ومن أبرز ما يحتويه: قشطلية بالموز، شوكولا وموز، براونيز برقاقات الشوكولا، شيز كيك بالفراولة، جيلو بالفراولة، شوكولا موسكيك، شيز كيك بالتوت البري، التيراميسو.


تقييم جودة الطعام
على الرغم من أن مطعم زعتر وزيت حصل على تقييم عالٍ نوعًا ما، إلا إنه صراحةً لم ينجح في تقديم بعض أطباقه بمستوى عالٍ من الجودة، إذ إن بعض الأطباق التي تحتوي على خضروات، أحيانًا تكون الخضروات قديمة قليلًا وغير طازجة، حيث إن بعض العملاء اشتكوا من هذه النقطة، وهذا بصراحة يؤثر بشكل كبير في تقييم المطعم، فالعديد من عملاء هذا المطعم قيّموه بتقييم سلبي وذمّوا من وجبات المطعم. رغم ذلك، فإن المطعم نجح في تقديم وجباته الأخرى بجودة عالية، وهذا ما أشار إليه الكثير من الأشخاص الذين زاروا المطعم. النقطة الإيجابية التي ساعدت قليلًا في رفع تقييم المطعم هو اهتمامه بنظافة الطعام والمكان، فالكثير من عملائه مدحوا من اهتمام المطعم بالنظافة بشكل جيد.
الجدير بالذكر أن المطعم كان في الماضي غير ناجح في وجباته بشكل عام، وقد طوّر من نفسه حديثًا، ولكن أعتقد أنه يحتاج إلى مزيد من التطوير في جودة وجباته ليرقى إلى مستوى أعلى ويحصل على تقييمات إيجابية أكبر.


تقييم الأسعار
وهو العامل المهم الذي كان له تأثير واضح وسلبي على تقييم المطعم، لأن الأسعار التي يطلبها المطعم على الوجبات والأطباق عالية جدًا، وتعد من أعلى الأسعار بين المطاعم، وهذا ما كان له تأثير كبير على تقييمه، لأن أغلب العملاء الذين زاروا المطعم قد ذكروا أن أسعار المطعم مبالغ فيها جدًا، وحتى العملاء الذين حظوا بطعام ذي جودة عالية، فالبعض منهم قد قلّل من تقييمه الإيجابي بسبب السعر المرتفع، وسيبقى المطعم يحصل على تقييمات سلبية أو تقييمات إيجابية غير تامة بسبب هذا العامل، فمن الأفضل مراجعة دراسة الأسعار من الإدارة وحل هذه المشكلة.

النقطة الإيجابية التي ذكرها أغلب عملاء المطعم هي معاملة الموظفين معهم، فقد تم مدح عمال المطعم بشكل كبير على أخلاقهم معهم وعلى وعلى احترافيتهم في خدمة العملاء، وهذا كان له تأثير إيجابي واضح في تقييم المطعم. 


تقييم الديكور الداخلي
من الواضح وجود اهتمام كبير في الديكور الداخلي الخاص بمطعم زعتر وزيت، وتأمينه لأجواء راقية وهادئة، لذلك كان لهذا العامل نجاح واضح في تقييم المطعم.
ويؤمن المطعم جلسات داخلية، والمساحات ضمن الجلسات الداخلية ممتازة، بحيث تؤمن الخصوصية للعملاء أثناء تناول الطعام، كما أن المطعم يؤمن جلسات مخصصة للعائلات بحيث تكون مغلقة وتوفر لهم كامل الخصوصية، وهذه نقطة إيجابية جيدة ضمن تقييم الديكور الداخلي للمطعم.
وتنتشر الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام ضمن الجلسات الداخلية بتباعد ممتاز بينها، وهي مصنوعة من الخشب وتعطي مظهرًا بسيطًا للغاية وفي قمة الرقي وبلون الخشب الطبيعي. والديكور العام هادئ وبسيط ويجذب بصراحة.
أما الجلسات المخصصة للعائلات فبعض الطاولات لا تكون موجودة ضمن غرف مغلقة، بل موجودة في منتصف المكان، ويوجد أيضًا العديد من الطاولات التي تكون مصفوفة عند الجدران ومفصولة عن بعضها البعض بجدران خشبية جميلة المظهر، وتحتوي على رسومات راقية، ولكن هذه الغرف غير مغلقة تمامًا. في حين أنه يوجد أرائك بدل الكراسي في الطاولات المخصصة للعائلات والتي تهتم بكامل الخصوصية، حيث يتوفر ستائر يمكن إغلاقها لتوفير الخصوصية الكاملة للعائلات، ولكن هذه الطاولات ليست مفصولة عن بعضها البعض تمامًا، بل موجودة في مكان واحد، ويوجد خلف كل أريكة قاطع عازل عن الأريكة التي خلفها. وتتدلى المصابيح من الأعلى إلى الطاولات لتوفير إنارة ممتازة.

حصل مطعم زعتر وزيت على تقييم 3.9 من أصل 5 نجمات، وأعتقد أن السبب واضح لعدم حصول المطعم على تقييمات إيجابية كبيرة.




4. مطعم مقلط الفريج

هو أحد أبرز المطاعم في المملكة العربية السعودية، وهو مطعم فطور بالرياض يقدم وجبات وأطباق متنوعة في الفطور، كما أنه يقدم وجبات خليجية مميزة، فهو متخصص في المأكولات السعودية الشعبية والمأكولات الكويتية، ويوفر المطعم هذا وجبات مختلفة للغداء والعشاء أيضًا. وقد حصل هذا المطعم على تقييمات إيجابية كبيرة من عملائه، لذلك كان أحد أفضل مطاعم فطور بالرياض . وسنعرف بالضبط تاليًا الأسباب التي ساعدت في رفع تقييم هذا المطعم الذي يعد من أفضل مطاعم الرياض . 

ويمتلك مطعم مقلط الفريج أحد مطاعم فطور بالرياض  أربع فروع في المملكةالعربية السعودية، وجميعهم موجودين في الشرقية، إذ يمتلك فرعًا في حي الجامعيين في الدمام، ويعمل هذا الفرع ابتداءً من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.
ويوجد فرع ثانٍ وهو فرع كورنيش الخبر ويوجد تحديدًا مقابل برج المياه، ويبدأ عمل هذا الفرع من الساعة السادسة صباحًا ويغلق الساعة الحادية عشرة ظهرًا، ليعود إلى العمل عند الساعة الثانية مساءً وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.
الفرع الثالث هو فرع مجمع بلكونة وموجود في الدمام.
أما الفرع الرابع فهو فرع العثيم مول وموجود تحديدًا في بوابة 3 في الدمام، ويبدأ عمله من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشرة قبل منتصف الليل.


تقييم المنيو
في الحقيقة إن مطعم مقلط الفريج يوفر تنوعًا ممتازًا في الأطباق والوجبات التي يقدمها لعملائه، لذلك يمكن تقييم المنيو الخاص به بتقييم إيجابي.

وبما أن المطعم هذا هو مطعم فطور بالرياض، فأنه يوفر ركنًا خاصًا بوجبات الفطور، ومن أبرز هذه الوجبات: ميني فطور المزرعة، فطور المزرعة، ريوق فريجنا، كبدة بلدنا، فول، صحن فلافل، بيض سبيشل، بريوش، حمسة بطاطا، شكشوكة وصفة الفريج، شكشوكة، معصوب ملكي، بلاليط.

ويوفر هذا المطعم ركن خاص بوجباته الخاصة، وهو ركن الفريج، ومن أبرز ما يوفره هذا الركن: برياني دجاج، مجبوس دجاج، مموش روبيان، جريش (نجدي، شرقاوي)، مجبوس دمامي، شوربة الطيبين، غوزي لحم، غوزي دجاج، سليق دجاج، بامية، مقلوبة.

كما يوجد ركن خاص بأطباق وجبة العشاء، ويتوفر فيه بعض أنواع الأطباق، وهي: تكة دجاج، تكة لحم، رول بالباذنجان، شاورما دجاج، فتة باذنجان، صاجية حلوم، بليلة، ديناميت شريمب.

ويتوفر بعض أنواع المقبلات، مثل:  سلطة سيزر، ورق عنب، سلطة شمندر، سلطة جرجير، سلطة فتوش، بطاطس مقلية، سمبوسة، سلطة جرجير، لبن بالخيار.

ويتوغر عدة أنواع من أطباق الحلويات، ومن أبزرها: كيكة التمر، كيكة حليب الزعفران، كيك اكستريم، كيكة العسل، سيناميتو، تشيز سنكرس، تشيز كيك الأصلي، تشيز سان سباستيان، تراميسو.

كما يحتوي المينو على ركن حلا الطيبين، ويتوفر فيه: معصوب ملكي، لقيمات، بلاليط.

بالنسبة إلى ركن المشروبات الباردة فهو يوفر أنواعًا قليلة، وهي: برتقال، عوارة قلب، عصير تفاح ليمون، ماء، لبن الفريج، عصير برتقال شمندر، ليمون نعناع، غازيات الطيبين.

أما ركن المشوربات الساخنة فهو أكثر تنوعًا، ويحتوي على: مرم الفريج إبريق كبير، كرك الفريج إبريق صغير، شاي أحمر إبريق كبير، شاي أحمر إبريق صغير، قهوة عربية دلة كبيرة، قهوة عربية دلة صغيرة، شاي طايفي إبريق صغير، شاي طايفي إبريق كبير، قهوة تركي،  حليب زعفران إبريق كبير أو صغير، شاي أخضر إبريق كبير أو صغير، حليب زنجبيل إبريق كبير أو صغير.


تقييم جودة الطعام
لقد كانت جودة الطعام الذي يقدمه مطعم مقلط الفريج أحد الأسباب الرئيسية في شهرته وارتفاع تقييمه الإيجابي، فمن الواضح الاهتمام الجيد في إعداد الوجبات والأطباق المتوفرة في المطعم، وتوفيره لطاخين مميزين يجيدون إعداد الوجبات باحترافية عالية، فأغلب العملاء الذين زاروا المطعم قد قيّموه بتقييم إيجابي عالٍ على مستوى جودة طعام المطعم، وقد يرى بعضهم بعض السلبيات في المطعم، إلا إن ذلك لم يكن على قدر من الاهتمام أمام الطعام الشهي الذي حصلوا عليه، لأن عامل جودة الطعام هو أهم عامل يؤثر في تقييم المطاعم، قد نجح مطعم فطور مقلط الفريج في هذا العامل، لذلك كان تقييمه إيجابي عالٍ.


تقييم الأسعار
عادةً ما تكون الأسعار التي تطلبها المطاعم على وجباتها وأطباقها مرتفعة في حال كان مستوى جودة الطعام لديها ممتازة، وعلى الرغم من أن الأسعار المرتفعة في تلك الحالة لا تؤثر في تقييم المطاعم لأن العملاء لا يهتمون للسعر إن حصلوا على طعام بجودة عالية، ولكن أسعار مطعم مقلط الفريج رغم نجاحه في طعامه وبجودته العالية غير مرتفعة، فيمكن تصنيفها بمتوسطة، حيث ذكر أغلب عملاء المطعم أن أسعار هذا المطعم في متناول أيدي الجميع، لذلك كان عامل السعر في هذا المطعم مساعدًا له في ارتفاع تقييمه.



تقييم الديكور الداخلي
يتميز الديكور الداخلي الخاص بمطعم مقلط الفريج ببساطته ورقيه، ويمتلك المطعم جلسات داخلية وخارجية مميزة للغاية بإطلالاتها الساحرة.
الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام متوزعة على محيط المطعم وفي منتصفه من الداخل، وهي مصنوعة من الخشب ولها مظهر بسيط وراقٍ، كما تختلف بعض الكراسي عن بعضها، فبعضها الآخر منجد وعليه وسائد لتوفر الراحة، وتنتشر داخل المطعم المزروعات الخضراء، وديكور الأسقف من الخشب.

أما الجلسات الخارجية فهي رائعة الجمال، فهناك حيث الإطلالات الطبيعية والمناظر الخلابة التي تضفي الراحة والسكون على النفس، فالمطعم يقع على ضفاف البحر، وقد استغل هذه المساحات لينشر الطاولات والكراسي حوله، ليعطي لعملائه تجربة ممتازة ومييزة للغاية، الطاولات والكراسي مصنوعة من البلاستيك ولونها أسود، وستشعر في هذه الجلسات وكأنك في رحلة إلى شاطئ البحر، ويتوفر في هذه الجلسات شمسيات كبيرة للحماية من أشعة الشمس.
في الحقيقة يعد ديكور مطعم مقلط الفريج ممتازًا، وقد لاقى شهرةً وإعجابًا كبيرًا من عملائه.

حصل مطعم فطور بالرياض مقلط الفريج على تقييم 4.2 من أصل 5 نجمات، وهو تقييم عالي جدًا.


في الختام، يمكنك زيارة مطعم فطور بالرياض يناسب ذوقك من بين المطاعم التي أرفقتها لك في هذا المقال.

0 تعليقات