كيف تميزَ كل مطعم هندي عن غيره

مطعم هندي


 كيف تميزَ كل مطعم هندي عن غيره

من المعروف أن المطعم الهندي ينتشر في جميع أنحاء العالم، ولا أحد ينكر ما يتميز به عن المطابخ الأخرى، واشتهر هذا المطبخ بشعبيته الكبيرة، ليس على مستوى الهند وحسب، بل على المستوى العالمي، فلا تكاد كل دولة تخلو من وجود مطعم هندي، أو على الأقل وجود شهرة لبعض الأكلات والوجبات التي يعود أصلها للهند. سنتعرف في هذا المقال عن بعض المعلومات عن مطعم مأكولات هندية، وأشهر المأكولات والأطباق الهندية، وكيف تميزت هذه المطاعم عن غيرها، فتابع معنا.



معلومات عامة عن مطعم هندي



يعد مطعم هندي هو أحد أكثر المطابخ العالمية شهرةً بأطباقها ومأكولاتها، وقد اكتسبت هذه الشهرة بسبب المكونات التي تستخدمها، إضافةً إلى إبداعها في استخدام التوابل الهندية بمختلف أنواعها، وتحضيرها لأطباق متنوعة ومختلفة بتلك البهارات.

يُعدُّ مطعم الهندي مجموعة واسعة من الأطباق الشعبية والإقليمية المشهورة، وقد نجح مطعم هندي في إعداد مجموعة متنوعة وكبيرة من الأطباق بسبب تنوع الثقافة والمناخ والمهن المختلفة، ووجود عدة عوامل أخرى أدت إلى وجود أطباق ومأكولات مختلفة محليًا وعالميًا.

وتتميز كل مطعم هندي بإبداعه في استخدام البهارات والتوابل بمختلف أشكالها وألوانها، إذ تصدر من هذه المطاعم الروائح الزكية الناتجة عن الأكلات التي يُستخدم في إعدادها البهارات. وفي الحقيقة تعد المأكولات الهندية سهلة الإعداد والممارسة، وهذا ما يجعل العديد من الطهاة إلى دخول أي مطعم هندي.

كما الحال في المطاعم العالمية المختلفة، فإن مطعم الهندي يتميز باستخدامه لمأكولات رئيسية خاصة به لإعداد أطباقه، وهي التي جعلته أحد أكثر المطاعم شهرةً، ومن أبرز هذه الأطعمة الأرز، ودقيق القمح الكامل، والعدس بأنواعه مثل العدس الأحمر، وحبوب مونج، والأوراد، بالإضافة إلى البقوليات المختلفة والمتنوعة مثل الفاصوليا، واللوبيا.

ويستخدم مطعم الهندي أنواع مختلفة من الزيوت لطهي الطعام، ويشتهر باستخدامه لزيت الفول السوداني أكثر من الزيوت الأخرى، بالإضافة إلى استخدامه للزيت النباتي، وزيت الخردل، وزيت جوز الهند، وزيت الزنجبيل، وهذه الأنواع يختلف استخدامها باختلاف المناطق المتفرقة من الهند، ولكن هنالك زيوت انتشرت في أي مطعم مأكولات هندية وعلى مختلف المناطق بالهند كزيوت شائعة، مثل زيت القرطم، وزيت عباد الشمس، وزيت بذور القطن، وفول الصويا.

أما بالنسبة للحوم المستخدمة في أي مطعم مأكولات هندية فأنه يتم إعداد الوجبات بشكل مختلف ومتنوع. فالسمك ولحم البقر غير منتشر في جميع أنحاء الهند، وينشتر لحم الضأن ولحم الدجاج بصورة أكبر من غيرهما.

من الشائع أن كل مطعم مأكولات هندية يتميز بالتوابل والبهارات المختلفة بصورة كبيرة، وهذا بالفعل صحيح، إذ تتميز هذه المطاعم بإبداعها بالبهارات، ولكن يظن البعض أنها تتميز فقط ببهار الكاري. بل إن هذه المطاعم تشتهر بجميع أنواع البهارات والتوابل المتنوعة التي تعطي للمأكولات طعم ورائحة مميزة وزكية.



بماذا يتميز أي مطعم هندي عن غيره؟



لا يتميز أي مطعم مأكولات هندية فقط بالتوابل والبهارات، بل هناك العديد من الأطعمة والمكونات التي جعلته يتميز عن غيره، ومن أبرزها:


التوابل الهندية

في الحقيقة يستخدم في أي مطعم هندي عدد كبير من التوابل والبهارات المختلفة، إذ يصل عددها إلى حوالي 30 نوع مختلف، ومن أبرز هذه الأنواع الريحان، والكزبرة، والكركم، والكمون، وبذر الهيل، وأوراق الخليج، وجوزة الطيب، وبذور الخردل، والفلفل الحار، والكمون، والعديد من البهارات الأخرى المختلفة. كما أن هذه المطاعم لا تكتفي فقط في التوابل وحسب، بل إنها تستخدم خلطات التوابل، وهي مختلفة ومتنوعة أيضًا. وفي الحقيقة التميز ليس سببه في التعداد الكبير للتوابل، وإنما في الطرق الكثيرة والمتنوعة في استخدامها.


الخبز

قد يبدو هذا غريبًا، ولكن في الحقيقة يشتهر كل مطعم هندي أصلي في إعداده لأنواع مختلفة من الخبز، ويأتي هذا التنوع والاختلاف بحسب المناطق الهندية، وبصورة عامة إن الخبز الهندي يتميز بكونه رقيقًا، وهو أشبه ما يكون بخبز التورتيلا. وغالبًا ما يتم طهي الخبز إما بقليه أو بطريقة المعجنات. ولا يكاد كل طبق هندي إلا أن يُقدم بجانبه الخبز الهندي، وهناك أنواع من الخبز يحتوي على مكونات مختلفة مثل الأعشاب، والجبن، والبصل، وغير ذلك.

الكاري

تتميز المطاعم الهندية المحلية باستخدامها للكاري، وهو أحد أنواع التوابل الأكثر شيوعًا في الهند. ويوجد أنواع مختلفة ومتنوعة من الكاري وهي كثيرة، وأحد أكثر أنواعها شهرةً وشيوعًا هو الكاري المميز بلون الخردل لوجود الكركم فيه الذي يكسبها هذا اللون المميز. ويستخدم الكاري بشكل عام في طهي العديد من المأكولات مثل الخضروات والأسماك واللحوم المختلفة، وهذا ما يعطيها تميزًا في اللون والرائحة والطعم.


الشاي

بصورة خاصة تتميز الهند بزراعتها للشاي عالميًا، وهذا ما جعله شائعًا جدًا في أي مطعم مأكولات هندية . وفي الحقيقة هناك أيضًا أنواع مختلفة ومتنوعة من الشاي المقدم مع الوجبات أو بعدها، فكل نوع منه له وقت خاص لشربه، ولكن عادةً ما يتم إعداد الشاي مع حليب البقر، ويتم غلي الحليب مع الشاي. كما أنه يوجد أنواع مختلفة منه مثل الشاي الحار المُعد مع الزنجبيل والهيل وجوزة الطيب والفلفل.

طبق تالي تالي

هو طبق مشهور وشائع في مطعم الهندي ، ويتألف هذا الطبق من عدة وجبات مختلفة، مثل الحساء بجانب الأرز، والأطباق المُعدة بالخضروات المقلية، والخبز الهندي.

بعض أشهر مأكولات المطابخ الهندية


١. شول باتور

هو أحد الأطباق الموجودة في أي مطعم مأكولات هندية حيث يعد وجبة تقليدية مشهورة وخاصةً في المناطق الشمالية من الهند. يتم إعداده من الخبز المقلي ويُسمى باتور، بالإضافة إلى صوص اللحم المكون من التوابل، كما يتضمن هذا الطبق صوص الفاصوليا. ويتم تقديم الزبدة والليمون بجانب طبق شول باتور.


٢. زبدة دجاج ماسالا

هو عبارة عن طبق من لحم الدجاج الذي يتم طهيه بواسطة الزبدة ويُعد بشكل رئيسي في مطعم الهندي ، ويتم إضافة أوراق الحلبة إليه، بالإضافة إلى مسحوق الفلفل الحار، ويشتهر هذا الطبق بقوامه المثالي وطعمه الحار المميز، ويتم تقديم بجانب هذا الطبق خبز النان.


٣. كشمير ديمو الو

هو أحد الأطباق الموجودة المميزة في أي مطعم مأكولات هندية ، إذ أن الوجبة خالية من اللحم ويتم إعدادها بواسطة البطاطس المقلية بأحد أنواع الزيوت، مما يعطيها اللون الذهبي المميز، وفيما بعد، يتم طهي البطاطس المقلية ضمن صلصة خاصة ومميزة وهي صلصلة كشمير الحار.


٤. عوضي برياني

يعد طبق عوضي برياني أحد أشهر الأطباق المقدمة في مطعم هندي ، وهو طبق تقليدي معروف جيدًا في مناطق مختلفة من الهند. ويتم تحضيره من إحدى أنواع اللحوم المطهية، بالإضافة إلى أرز بسمتي، ويتم إضافة الخضروات أيضًا مع خثارة اللبن.


٥. النان

هو أحد المأكولات الهندية البسيطة التي يتم إعدادها بشكل رئيسي في أي مطعم هندي. النان عبارة عن خبز يتم صناعته من دقيق القمح ويضاف إليه اللبن ثم يتم طهيه في الفرن، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الزبدة إليه لإضافة نكهة خاصة ومميزة، وغالبًا ما يُقدم معه صوص اللحم.


ختامًا، يعد كل مطعم هندي من أكثر المطاعم العالمية شيوعًا، فهو ناجح حقًا في تقديم المأكولات المميزة بنكهتها ورائحتها، ولا ننسى أن سبب شهرته الأول هو التوابل المميزة والمتنوعة.

0 تعليقات