تعرّف على تقييم أشهر مطعم رز في السعودية

مطعم رز


 تعرّف على تقييم أشهر مطعم رز في السعودية


يرغب البعض أحيانًا في زيارة مطعم رز وتناول مأكولاته وأطباقه المتنوعة، فيلجأ إلى محركات البحث ويبدأ البحث عن أفضل مطاعم رز في السعودية، لذلك سأساعدك في مقالي هذا لأضع بين يديك بعض أفضل المطاعم المتخصصة في وجبات الرز، وسأضيف تقييم كل مطعم من حيث تنوع المنيو الخاص به، مع تقييم الأسعار التي يطلبها، والديكور الداخلي الخاص بكل مطعم، كما أني سأضع الملاحظات السلبية والإيجابية في حال وجودها، فتابع القراءة.

تقييم أشهر مطعم رز في السعودية


التعداد التالي ليس من الأفضل:

1. مطعم القرية النجدية

مطعم القرية النجدية هو مطعم رز يقدم وجبات مختلفة ومتنوعة عدا وجبات الأرز، ويتميز بكون يقدم الوجبات النجدية المميزة بطابعها، وبصراحة يعد هذا المطعم مميز للغاية، فلم يكتفِ فقط في تقديم الوجبات النجدية، بل يوفر أجواءً مميزة بطابعها القديم.

ويمتلك مطعم القرية النجدية ثلاث فروع موجودة جميعها في مدينة الرياض، وهي فرع العليا، وفرع الواحة، وفرع الياسمين.

يبدأ عمل المطعم من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل. 


تقييم مطعم القرية النجدية

تقييم المنيو
في الحقيقة يوفر هذا المطعم تنوعًا كبيرًا في الوجبات والأطباق، بحيث يراعي هذا التنوع شريحة كبيرة من الأذواق المختلفة، أي أن تقييم منيو مطعم القرية النجدية إيجابي.

ويوجد ضمن منيو المطعم ركن أذواق نجدية، ومن أبرز ما يوفره هذا الركن أذواق نجدية 1، وهو طبق مخصص لفرد واحد، وتحتوي على كبسة دجاج، وشطة القرية، وقطعتين سمبوسة جبن، وسليق، ومرقوق، وصبيب حالي بالعسل. وأيضًا طبق نجدية 2، وطبق نجدية 3.

كما يوجد ركن خاص بأطباق نجدية، ومن أبرز ما يقدمه المطاريز، وتمن القرية، ومقلقل، وكبدة غنم، وحميس، وقرصان، وجريش.

أما الأطباق الرئيسية فهي متنوعة أيضًا، ومن أبرز ما تتضمن كبسة روبيان وروبيان مكبوس، وسفرة كاملة تكفي لفردين تحتوي على كبسة دجاج ولحم مقدمة بالرز الأبيض والأحمر وصحن حميس وقرصان، وصحن جريش وسمبوسة وسلطة طحينة وصحن تمن القرية وسلطة خضراء وخبز تميس ولبن وخبز تاوه ومياه معدنية، بالإضافة إلى طبق سليق حاشي، وسليق لحم، وكبسة لحم نعيمي، وبادية، ونصف كبسة دجاج، وبادية حاشي مثلوثة، وبادية لحم نعيمي، وكبسة حاشي لحم مع رز أبيض.


أما بالنسبة إلى ركن المقبلات، فيحتوي على سلطة خضراء، وسلطة زبادي، وسلطة طماطم بالبصل، وسلطة طحينة، وسلطة حارة طماطم، وسمبوسة لحم، وشوربة قطع اللحم ضلوع، وسمبوسة جبن مسببات الحساسية جلوتن، وسمبوسة خضار مسببات الحساسية جلوتن.

تقييم جودة الطعام
صحيح أن مطعم القرية النجدية حصل على تقييمات عالية، ولا أنكر أنها متناسبة مع ما يقدمه المطعم من ميزات، مثل الخدمة عالية الجودة، وتعامل الموظفين الراقي مع العملاء، إلا إن جودة الطعام الذي يقدمه المطعم لم يكن سببًا رئيسيًا لهذا التقييم، لكن هذا لا يعني أني أقصد أن مستوى جودة الطعام سيئ، بل يمكن القول أنه جيد جدًا، وبصراحة لا يتميز طعام مطعم القرية النجدية عن باقي المطاعم، إذ إن الكثير من العملاء كانت تقييماتهم جيدة جدًا لجودة الطعام.

تقييم الأسعار
وهو أيضًا عامل لم يكن له تأثير كبير في تقييم المطعم بتقييمات إيجابية، إذ لم تكن الأسعار التي يطلبها المطعم على وجباته وأطباقه تنافسية، ويمكن تقييمها من متوسطة إلى مرتفعة قليلًا، فالعديد من عملاء المطعم أشاروا إلى ارتفاع أسعاره، خاصةً أن جودة الطعام لم تكن ممتازة، لذلك فإن عامل السعر أثر قليلًا في تقييم المطعم بعدم ارتفاع التقييم الإيجابي.


تقييم الديكور الداخلي
من الواضح أن إدارة مطعم القرية النجدية مهتمة بشكل كبير في جميع تفاصيل الديكور الداخلي والتصميم المعماري الخاص بالمطعم، وهذا ما جعل مطعم القرية النجدية من أفضل المطاعم من حيث الديكور الداخلي الخاص به، إذ يعطي طابعًا قديمًا وأجواءً تعود بالعملاء إلى الماضي وتذكرهم بالتراث وحضاراتهم العريقة.
ويعطي شكل المطعم من الخارج وكأنه قصرٌ لأحد الملوك القدامى، فواجهة المطعم لديها نوافذ صغيرة، إضافةً إلى الزخارف القديمة.
داخل المطعم أيضًا يعطي جوًا تراثيًا قديمًا ومييزًا للغاية، إذ يؤمن المطعم جلسات أرضية لتناول الطعام عليها، وهذا يلائم ثقافة الشعب السعودي ومع حضارتهم القديمة، وتوجد هذه الجلسات ضمن غرف مخصصة لتناول الطعام، وعلى جدران هذه الغرف يوجد الرفوف بمظهر نجدي قديم، مع المصابيح الجدارية القديمة أيضًا، كما أن الأسقف أيضًا مصنوعة من دفوف الخشب القديم، والكثير من التفاصيل الأخرى التي أعطت حقًا جوًا تراثيًا قديمًا. 
كما يوفر المطعم طاولات وكراسي مخصصة لتناول الطعام في قسم العائلات، وهذه الطاولات مصنوعة من الخشب ولها مظهر قديم للغاية، بالإضافة إلى الكراسي أيضًا، فالرسومات عليهما تدل على قِدمهما. ويؤمن هذا القسم الخصوصية للعائلات من خلال وجود غرف مفصولة عن بعضها البعض.

ومن أكثر ما أعطى جماليةً للمطعم هو وجود حديقة خارجية في منتصف المطعم من الداخل، وهذه الحديقة تشرف عليها الغرف المخصصة لتناول الطعام، وهذا ما زاد من روعة الأجواء داخل المطعم. الحديقة مربعة الشكل وصغيرة، وينمو العشب الأخضر على أرضيتها، مع وجود بعض المزروعات الأخرى مثل الأشجار الصغيرة والشجيرات، وتتزين الحديقة بالشمس التي تبهجها بلونها الأصفر.
في الحقيقة كان للديكور الداخلي الخاص بمطعم القرية النجدية دور كبير جدًا في رفع تقييمه الإيجابي، فأغلب عملاء المطعم قد مدحوا من الأجواء التي وفرها المطعم لهم.


مطعم القرية النجدية مطعم رز شهير ومعروف جيدًا، فقد حصل على تقييم 3.9 من أصل 5 نجمات، وهو تقييم إيجابي جيد جدًا.


2. مطعم كوبر شندني

هو مطعم رز من بين أفضل المطاعم التي تؤمن وجبات الأرز لعملائها، خاصةً أن المطعم قد حصل على تقييمات إيجابية عالية لعدة أسباب مختلفة. ويتميز هذا المطعم بتأمين أجواء مميزة للعملاء داخله.
ويقدم هذا المطعم خدمة توصيل الطعام إلى منازل العملاء من خلال تطبيق هنغرستيشن وتطبيق جاهز.
يمتلك مطعم كوبر شندني ثلاث فروع، يوجد فرع واحد منهم في مدينة الرياض في مجمع الحياة مول، وفرعان في مدينة الخبر، الأول في شارع الأمير التركي، والآخر في شارع الأمير فيصل.
يبدأ عمل المطعم في جميع فروعه من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.


تقييم مطعم كوبر شندني

تقييم المنيو
يوفر مطعم كوبر شندني تنوعًا كافيًا ليلائم الأذواق المختلفة لعملائه، وهذا ما يجذب عملاءً أكثر إليه لتجريب أطباقه ومأكولاته المتنوعة.
يتمضن المنيو الخاص بالمطعم ركن خاص بأطباق الأرز البرياني، ومن أبرز ما يقدمه في هذا الركن أرز أبيض، وأرز برياني سادة، وبرياني خضراء، وبرياني سمك، وبرياني روبيان، وتشاندني برياني دجاج، وتشوك برياني لحم الخروف. 

بالإضافة إلى ركن خاص بأطباق المشويات، ومن أبرز ما يقدمه في هذا الركن: كباب الثوم، ومزيج طبق المأكولات البحرية، وراني دجاج كباب، ودجاج تكا، وسمك أتشارى تكا، ودجاج تندوري، وجمبري تندوري بالثوم، وأفخاد دجاج، وريش خروف مشوي، وسمك مشوي، ومسالا كرات الدجاج.

وهناك ركن خاص بمأكولات الماسالا، ومن أبرز ما يتوفر في هذا الركن: مورغ ماكاني، وسبزي كي هاندي ماسالا، ومورغ تكا ماسالا، ودجاج تاوة، وروبيان ماسالا، ولحم تاوة، وعدس شندني، ومسالا سمك،  وكورما دجاج، وبيندي دو بيازا.

كما يوفر المطعم ركن خاص يحتوي على عدة أنواع من الخبز الهندي، مثل خبز شباتى، وسلة خبز منوعة، وخبز نان بالثوم، وخبز نان، وخبز نان بالزبدة، وخبز نان بالجبن.

أما بالنسبة إلى ركن المقبلات فهو يوفر عدة أنواع من المقبلات، مثل ساموسا مشكلة، والو مطر كي شات، وساموسا جبن، وساموسا بطاطس، وسلطة باذنجان، وبطاطس مقلية، وحمص.

كما يوجد عدة أنواع من السلطات، مثل سلطة الشيف، وسلطة كوبر خاصة، وسلطة خيار وزبادي، وسلطة خضراء، وسلطة جرجير، وسلطة الشمندر، وسلطة الشمندر مع الكينوا.

أما المشروبات والعصائر فهي عديدة وكثيرة، من أبرز ما يوفره المطعم: عصير الليمون، وعصير اغرا، وشاي النحاس الجليد، وعصير الفراولة الصحي، وعصير تفاح، وعصير مانجو، وعصير برتقال، وعصير ليمون بالنعناع، وشراب الزنجبيل، وسفن آب دايت، وبيبسي، وسفن آب.

بالإضافة إلى المزيد من الوجبات التي يعدّها المطعم. وقد كان لتنوع منيو المطعم أثر في رفع التقييمات الإيجابية للمطعم.


تقييم جودة الطعام
في الحقيقة نجح مطعم كوبر شندني في إعداد الأطباق والمأكولات الخاصة به، وهذا كان سببًا رئيسيًا في رفع تقييمه من قبل عملائه، لأنهم قد حصلوا على ما يريدونه بزيارتهم للمطعم، وبسبب ذلك، فقد يتغاضون عن بعض الملاحظات السلبية التي يواجهونها داخل المطعم، وأعتقد أن بسبب مستوى جودة طعام المطعم حصلَ على تقييم إيجابي عالي. فالكثير من العملاء صراحةً ركزوا على جودة الطعام العالية، ورغم أن بعضهم قد واجه ملاحظات سلبية، فقد مدحَ من جودة الطعام.

كما أن الكثير جدًا من عملاء المطعم مدح للغاية من المعاملة التي تعامل بها موظفو المطعم معهم، وصراحةَ كان لذلك تأثيرًا كبيرًا في رفع تقييم المطعم بتقييم إيجابي.


تقييم الأسعار
على الرغم من التطويرات والتغييرات التي طرأت على المطعم، إلا إن الأسعار التي يطلبها على أطباقه ومأكولاته تحتاج إلى المزيد من الدراسة، ورغمَ أن الكثير من الأشخاص يهمهم هذا العامل بشكل كبير، إلا إن ارتفاع الأسعار بصراحة لم يكن له تأثير واضح في خفض تقييمات المطعم، وذلك لكون مستوى جودة الطعام الذي يقدمه المطعم لعملائه مرتفع، إضافةً إلى حسن معاملة موظفي المطعم مع العملاء، فيتغاضى أكثر العملاء عن ارتفاع الأسعار.

تقييم الديكور الداخلي

كان مطعم كوبر شندني يمتلك ديكورًا قديمًا وغير متطور أبدًا، كما أن الأثاث الذي كان فيه قديمًا وبدأت آثار التآكل تظهر عليه، ولكن من فترة ليست بعيدة أعاد المطعم تطوير ديكوره والأثاث الخاص به، ليصبح ذات مظهر جميل ويؤمن أجواءً راقية لعملائه.
وتنشتر الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام في أرجاء المطعم من الداخل، مع وجود مساحات كبيرة كافية لامتلاك الزبائن الخصوصية أثناء تناول الطعام. الطاولات مصنوعة من الخشب بشكل كامل وبمظهر مميز، مع وجود طبقة من الزجاج على وجه كل طاولة، كما أن الكراسي أيضًا مصنوعة من الخشب بشكل كامل، ويغطي بعض من أجزائها الجلد بلون أحمر أو أخضر، وهناك كراسي مختلفة، فهي مثل الأرائك ولكن بحجم صغير جدًا، ويكسوها القماش بلون أحمر، ويوجد ضمن كل كرسي وسائد صغيرة لزيادة راحة العميل أثناء جلوسه عليها.
ومما يلفتُ الانتباه داخل المطعم هو وجود أرائك في منتصف المطعم من الداخل، وترتص الأرائك وتتجمع حولها بعض الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام. 
وتزين المصابيح المتدلية بأشكال وأحجام مختلفة أرجاء المطعم، وتعطي مظهرًا ساحرًا في الحقيقة.
كما يوفر المطعم جلسات خارجية، ولأن المطعم يقع ضمن إحدى المولات، فإن هذه الجلسات الخارجية لا تقع ضمن الشارع.

حصل مطعم كوبر شندني على تقييم 4.1 من أصل 5 نجمات، وهو تقييم إيجابي عالي، ويعود ذلك بشكل رئيسي بسبب نجاحه في جودة الطعام وجودة الخدمة المقدمة للعملاء.


3. مطعم شواية ورز


مطعم شواية ورز هو أحد المطاعم المتخصصة في تقديم الوجبات الهندية بأنواعها المختلفة وعلى أصولها، فهو أحد أفضل المطاعم الهندية، وهو أيضًا يمكن اعتباره مطعم رز بسبب نجاجه في تقديم وجبات وأطباق الأرز المتنوعة.
ويوفر مطعم شواية ورز خدمة توصيل الطعام إلى منازل عملائه من خلال عدة تطبيقات وهي تطبيق هنغرستيشن، وتطبيق جاهز، وتطبيق كريم، وتطبيق أوبر إيتس، وتطبيق طلبات
ويمتلك المطعم فرعًا واحدًا وموجود ضمن مدينة الرياض، وتحديدًا في الصناعية القديمة.
يبدأ عمل المطعم من الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل، عدا يومي الخميس والجمعة حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. 


تقييم مطعم شواية ورز

تقييم المنيو
في الحقيقة يوفر منيو هذا المطعم تنوعًا كبيرًا للغاية في الوجبات والأطباق التي يعدّها، وهذا بالتأكيد له تأثير كبير في تقييم المطعم، لأنه راعى اختلاف الأذواق بين عملائه. 
يوفر المنيو ركن أطباق الرز، ويتوفر فيه عدة أنواع من أطباق الأرز مثل: برياني سمك، وبرياني جمبري، وريشمي كباب الدجاج مع الرز، وشيش كباب لحم مع الرز، ودجاج على فحم، وبرياني اللحم الطازج، وبرياني الدجاج الطازج، ورز بشاوري، ورز بالخضار، وبرياني خضار. كما تأتي عدة أطباق طاوة مع الرز مثل تكا طاوا مع الرز، وكباب طاوا مع الرز.

ويوجد ركن خاص أطباق الشيف الخاصة، ومن أبرز ما يوفره هذا الركن: دجاج مرحبا هاندي، وطاجن الدجاج بالزنجبيل، ودجاج زم زم هاندي، وتكا ماسالا الدجاج، وهري هاندي، وكباب الماسالا الدجاج، ومسالا اللحم، ومسالا الدجاج، ودجاج جالفريزي، ودجاج هاندي، ودجاج بالزبدة، ودجاج 65، ومسالا الخضار بالزبدة، ولحم مفروم، ودجاج هاندي اشاري، وكورما الدجاج - حراق، ودجاج هاندي - لحم الطازج.

وهناك ركن خاص بالمأكولات الهندية، من أبرزها: أرز مقلي بالدجاج، ديناميت دجاج، ومنشوري دجاج، وشيزوان دجاج، ودجاج بالفلفل الأسود، وشومين نودلز بالدجاج، ودجاج شيكن شيلي، ودجاج شاشليك، وأجنجة الدجاج بالعسل، ودجاح منياكي.

ويوجد ركن خاص بالمشاوي، ومن أبرز ما يوفره هذا الركن: كباب بهاري لحم (حراق)، وكباب بهاري دجاج (حراق)، وكباب بهاري مشكل (حراق)، وتكة دجاج - حراق، وسمك تكا، وشيش كباب لحم مع الرز،   ريشمي كباب الدجاج مع الرز، ودجاج اشاري تكة، ومالاي تكا الدجاج، ودجاج على الفحم، وكفتة دجاج مشوي(جولا كباب)،  شيش كباب لحم،  وحيدرابادي تكا الدجاج، وريش لحم، وأجنحة دجاج، وتكا فخد الدجاج. 

كما أن هذا المنيو يوفر ركن خاص بأيدامات العدس والخضروات، من أبرز ما يتوفر فيه: بامية مسالة، وعدس فراي، وطبق من الخضار المشكلة بطريقة الماسالا الهندية، وطبق البطاطس المبهر بأشهى الأعشاب والتوابل والهندية، ومسالا حمص، وكادو دال، وسمان مشوي.

وهناك جاطات مشاوي مشكل، ومن أبرز من يوفره: الجاطات التي تكفي لشخض واحد (كباب مشكل، ودجاج مشكل/ حيدرابادي تكا، ودجاج مشكل/ مالاي تكا الدجاج، وكباب مشكل/ ريش لحم)
وجاطات تكفي لشخصين (دجاج مشكل، ومشاوي مشكل /ريش لحم)
ويوجد جاطات تكفي 4 أشخاص (مشاوي مشكل / ريش لحم، ودجاج مكس جريل، ومكس جريل)

كما يتوفر بعض المأكولات البحرية، مثل سمك تكا، وبرياني سمك، وجمبري مسالا، وسمك تكا مسالا، وبرياني جمبري.

وهناك ركن خاص بالخبز الهندي، ومن أبرز ما يوفره: نان بالسمن، وكلونجي نان، ونان سادة، ونان بالبطاطس، ونان بالثوم، وروتي بالخمير، واتشاري نان، وخبز النان بالجبن، وخبز النان البطاطس بالجبن، وخبز النان الدجاج بالجبن، وخبز النان اللحم بالجبن، ونان بالدجاج.

من الواضح وجود تنوع كبير في منيو مطعم شواية ورز، لذلك يعد تقييم المنيوالخاص به إيجابي.


تقييم جودة الطعام
هناك الكثير من المطاعم التي توفر تنوعًا كبيرًا في المنيو الخاص بها، ولكن ينسون الاهتمام بجانب جودة الطعام الذي يقدمونه، وهذا خطأ كبير ولن يرضي العملاء بالتأكيد، فلو كان العكس لكان أفضل ولحصلوا على تقييمات إيجابية كبيرة، ولكن بالنسبة إلى مطعم شواية ورز، فإنه يعد أحد أفضل مطاعم الرياض، فقد راعى الجانبين، فبالإضافة إلى توفيره الكثير من المأكولات المتنوعة والمختلفة، إلا إنه أيضًا نجح في تقديمها على مستوىً عالٍ من الجودة، فأغلب عملائه قد مدحوا جدًا من جودة طعام مطعم شواية ورز، وهذا يعد سببًا رئيسيًا في حصول المطعم على تقييمات إيجابية كبيرة. لذا، يمكنك زيارة مطعم شواية ورز إن كنت تبحث عن مطعم يقدم وجبات شهية ولذيذة.


تقييم الأسعار
في الحقيقة لم يكن مطعم شواية ورز ممتازًا من ناحية تنوع المنيو وفي مستوى جودة طعامه، بل إنه أيضًا يراعي الأسعار التي يطلبها على مأكولاته، وهذا بصراحة يعد نجاحًا يُذكر للمطعم، لأن أغلب المطاعم عندما تنجح في توفير تنوع كبير في مأكولاتها وتنجح في مستوى جودتها، فإنهم يرفعون من أسعارهم قليلًا، وعلى الرغم من أن ارتفاع الأسعار غالبًا لا يؤثر في تقييم المطعم في تلك الحالة، إلا إن هذا المطعم يطلب أسعارًا متوسطة ومناسبة للغاية، وهذا ما يزيد من نجاح المطعم، ويزيد من رغبة زيارته من قِبل المزيد من الأشخاص، لذلك يمكن القول أن عامل السعر ساعدَ المطعم بشكل جيد في رفع تقييمه أكثر.


تقييم الديكور الداخلي
أعتقد أن هكذا بمطعم بجودة طعامه وبتقييم المنيو الإيجابي من الأفضل أن يمتلك ديكورًا عالي الجودة وحديثًا، وهذا بصراحة ما ينقص مطعم شواية ورز، فعلى الرغمِ من أن الديكور الداخلي الخاص لم يكن له تأثير عكسي في تقييمه، إلا إنه لم يساعده أبدًا في رفعه، وأعتقد أنه لو حسّن من ديكوره الداخلي وطوّره أكثر، لزاد من شعبية المطعم أكثر. 
هذا الكلام لا يعني أن الديكور سيئ وأن تقييمه سلبي، بل هو جيد، وما أقصده هو أن مقارنةً بمستوى ما يقدمه لعملائه، فكان من الأفضل لو أن ديكوره ممتاز.

عمومًا، تنتشر في المطعم الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام، ومظهرها بسيط وغير متطور، فالطاولات مصنوعة من الخشب بلونٍ بني من سطحها الذي يحمل لوحًا زجاجيًا يغطيها، أما الكراسي، أما الكراسي فمصنوعة من الخشب أيضًا ويكسوها الجلد الطبيعي بلونٍ بنيٍّ أيضًا، وتوفر الراحة في الجلوس عليها.
ويمتلك المطعم قسمًا للأفراد في الطابق السفلي، وقسمًا للعائلات في القسم العلوي، كما أنه يوفر غرف مخصصة للعائلات التي ترغب بامتلاك خصوصية كاملة عند تناول الطعام. وتحتوي كل غرفة على أرائك من الجلد الطبيعي وطاولات بحجمٍ مناسب، وكل غرفة تحتوي على ستائر لتغطيتها، ويوجد أعلى كل غرفة مصباحًا يتدلى من السقف ليوفر إنارة مناسبة.
عمومًا، يعد تقييم الديكور الداخلي الخاص بمطعم شواية ورز جيدًا جدًا.

حصل المطعم على تقييم 4.3 من أصل 5 نجمات، وبصراحة هذا تقييم عالي جدًا، فقد رأينا ما يقدمه المطعم من جودة عالية في عدة نَواحٍ.


4. مطعم شواية الخليج


هو مطعم رز معروف جيدًا في مدينة الرياض وفي مدن أخرى، وذلك بسبب انتشاره الواسع في هذه المدن وامتلاكه الكثير مو الفروع التابعة له. ويتميز هذا المطعم بتقديم وجبات الدجاج المشوي بطرق مختلفة ومتنوعة، وبتقديم العديد من وجبات الرز. 

يقدم مطعم شواية الخليج خدمة توصيل الطعام إلى المنازل، وذلك من خلال تطبيق هنغرستيشن.

ويعمل المطعم ابتداءً من الساعة العاشرة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.
ويمتلك مطعم شواية الخليج الكثير من الفروع، وتنتشر في عدة مدن مختلفة، إذ يمتلك في مدينة الرياض 8 فروع تابعة له، مثل فرع النسيم الغربي، وفرع ظهرة البديعة، وفرع المروج، وفرع الفيحاء، وفرع الشفاء، وفرع المغرزات. كما يمتلك 4 فروعًا في مدينة الدمام، وهي فرع مدينة العمال، وفرع النخيل، وفرع أحد، وفرع طيبة. ويمتلك 4 فروعًا أيضًا في مدينة الخبر، وهي فرع العقربية، وفرع الخبر الشمالية، وفرعين ف الثقبة، كما يمتلك عدة فروع أخرى منتشرة في مدينة الجبيل، ورأس التنورة، وفي مدينة الهفوف.


تقييم مطعم شواية الخليج
في حال تريد زيارة مطعم رز مثل مطعم شواية الخليج، فتابع القراءة لتعرف تقييم هذا المطعم.

تقييم المنيو
يوفر مطعم شواية الخليج تنوعًا جيدًا جدًا في المنيوالخاص به، ويُعرف المطعم بتقديم وجبات الرز والدجاج المشوي، ومن أبرز ما يقدمه هو ركن دجاج الشواية، ويتوفر في هذا الركن عدة وجبات مثل: دجاجة شواية سادة حبة، ودجاجة شواية مع الرز حبة، ورز سادة، ويوجد ركن الدجاج على الفحم، ويتوفر فيه دجاج فحم مع الرز حبة، ودجاج فحم سادة حبة.
كما يوفر المطعم عدة أطباق من الأيدامات، مثل بامية، وملوخية، ومسقعة، ومشكل.
أما بالنسبة إلى ركن السلطات فيوجد عدة أنواع منها، مثل سلطة حار، وسلطة خيار لبن، وسلطة خضراء، وثوم، وطحينة.
ويوجد أطباق حلويات مثل بسبوسة، وحلى الدراق الصغير، وحلى الدراق الكبير.
ويتوفر أيضًا مشروبات متنوعة، مثل زبادي صغير، وبيبسي علب، وبيبسي كبير، ولبن صغير، ولبن 800 مل، ولبن 1.75 لتر.

يوفر مطعم شواية الخليج تنوعًا جيدًا داخله، فلم يكن المنيو له أي تأثير في تقييم المطعم، أي يمكن القول أن تقييمه متوسط.





تقييم جودة الطعام
على الرغم من أن مطعم شواية الخليج معروف بشكل جيد في المملكة العربية السعودية، ويشتهر بما يقدمه من وجبات دجاج مشوي والأرز والكبسة وغيرها، ولكن في الحقيقة من الواضح أن مستوى المطعم بدأ يتدنى، وتقييمات عملائه أصبحت تتراجع، إذ إن الكثير منهم اشتكوا من عدة ملاحظات متكررة، فجودة طعام مطعم شواية كانت سابقًا ممتازة، ولكن لم تعد كما كانت اليوم، فالأرز الذي يعدّه المطعم انخفضت جودته، وغالبًا ما يشتكي العملاء من مبالغة وجود الزيوت فيه، بالإضافة إلى ملاحظة أن طعم الدجاج أصبح سيئ، وأن المطعم أصبح يستخدم الدجاج المستورد المجمد بدلًا من الطازج، وعدة ملاحظات أخرى تدل على تراجع مستوى المطعم. صحيحٌ أن المطعم حاصل على تقييم إيجابي عالٍ، ولكن أعتقد أن هذه التقييمات ستتراجع في حال لم يحسّن المطعم من مستواه، أو وجدَ حلولًا للملاحظات التي يذمّها عملائه.

هناك نقطة سلبية أخرى اشتكى منها الكثير من عملاء المطعم صراحةً، وهي عدم وجود خدمة جيدة، وليس هذا وحسب، بل إن موظفي المطعم غير جيدين نهائيًا، ووصفهم عملاء المطعم بذات الأخلاق السيئة، وهذا بصراحة أثّر بشكل كبير في تقييم المطعم، إذ قيّم الكثير من عملائه بتقييمات سلبية بسبب ذلك.


تقييم الأسعار
رأينا في الفقرة الماضية عن تقييم جودة الطعام أن مطعم شواية الخليج أصبح يتراجع بشكل ملحوظ في جودة الطعام الذي يقدمه، بالإضافة إلى أن أسعاره أيضًا لوحظت أنها على ارتفاع، فحتى لو كان هذا الارتفاع بسيطًا، فإن تأثيره سيكون أكبر، لأن جودة الطعام منخفضة، والعميل في عند عدم حصوله على طعام بالمستوى الطلوب، فغالبًا ما سيذكر كل ملاحظة سلبية ولو كانت بسيطة. من هذا الكلام، وعلى الرغمِ من أن أسعار مطعم شواية الخليج غير مرتفعة كثيرًا، إلا إن العديد من عملائه قيّموا المطعم بتقييمات سلبية، وكانت إحدى أسباب هذه التقييمات ارتفاع السعر. فلو كانت جودة الطعام عالية المستوى، لَما ذكر العملاء أن الأسعار المرتفعة، فهم ستغاضون عنها في تلك الحالة. 


تقييم الديكور الداخلي 
من الواضح أن هناك اهتمام جيد بالنسبة إلى الديكور الداخلي الخاص في مطعم الرز مطعم شواية الخليج، وما يميز هذا المطعم أن يوفر جلسات ملائمة لشعبية السعوديين، حيث لم يوفر فقط طاولات وكراسي مخصصة لتناول الطعام، بل بالإضافة إلى جلسات فيها مدٌ عربي، وهذا يدل على الاهتمام براحة العملاء الذين غالبًا ما يفضلون الجلوس على السجاد والمدّ العربي التراثي.
في الحقيقة المساحات صغيرة، ولا تؤمن خصوصية كافية عند تناول الطعام، فالمسافات بين الطاولات والكراسي صغيرة. وتنتشر هذه الطاولات داخل المطعم، والطاولات مصنوعة من الخشب وبلون أبيض وبمظهر بسيط للغاية، أما الكراسي فهي أيضًا مصنوعة من الخشب وبلونٍ أزرق، وتتناسق ألوان الطاولات والكراسي مع لون ديكور المطعم الذي يأخذ لوني الأزرق والأبيض. ويحيط بتلك الطاولات جلسات من المد العربي بلونٍ رمادي الممزوج مع الأبيض. الديكور بشكل عام جيد جدًا، ولكن مو الأفضل لو يتم تطويره بشكل أكبر.

هناك ملاحظة لا بدّ أن أذكرها لك، وهي عدم وجود اهتمام واضح بنظافة المكان، وقد تم ذكر ذلك من قِبل العديد من العملاء، فلا يتم الاهتمام بنظافة السجاد أو الطاولات بعد مغادرتها العميل، لتبقى بقايا الطعام دون تنظيف، وهذا يؤثر بشكل كبير في تقييم المطعم، خاصةً أن العملاء ذكروا أن موظفو المطعم لا يتستجيبون لهم في حال طلبوا تنظيف المكان، مما زاد من تأثير ذلك على التقييم. 

أعتقد أن المطعم في حال استمرّ بهذه الصورة سينخفض تقييمه تدريجيًا. وبسبب اهتمامه السابق حصلَ على تقييم 4.1 من أصل 5 نجمات، ولكن على الأرجح ستهاوى هذا الرقم بحال لم يجد المطعم حلولًا للمشاكل المجودة فيه.


في الختام، وصلنا إلى نهاية مقالنا لتقييم بعض مطاعم الرز، ووضعتُ لكم تقييمًا شاملًا لكل مطعم رز أرفقته في المقال، أرجو أن يكون مفيدًا لكم.

0 تعليقات