أفضل 4 مطاعم للوجبات السريعة في السعودية

مطاعم وجبات سريعة


أفضل مطاعم وجبات سريعة لعشاق هذه الوجبات

أكثرنا بالتأكيد يحب كثيرًا الوجبات السريعة، وهذا ما يشرح سبب الازدحام الدائم في جميع مطاعم وجبات سريعة، ولكن هناك البعض منا يفضل زيارة أفضل هذه المطاعم، وأكثرها جديرةً بالثقة، خاصةً أن مثل هذه الوجبات تحتاج لعناية فائقة في الطهي والنظافة، أو أن أكثر الذين يفضلون الوجبات السريعة يبحثون عن أكثر مطعم وجبات سريعة ناجح في جودة وجباته. لذا، في هذا المقال حضرتُ لك مجموعةً من أكثر المطاعم شهرةً في الوجبات السريعة، وأفضلها من ناحية جودة وجباتها، فإن كنت من عشاق هذه الوجبات، فإني اخترتُ لك بعناية أفضل المطاعم لتكون راضيًا عند زيارة أحدها، فتابع القراءة.


أفضل 4 مطاعم للوجبات السريعة في السعودية

إن كنت حقًا ممن يعشقون تذوق الوجبات السريعة مثل البرجر، البطاطس المقلية، وجبات الدجاج، فهذا المقال يحتوي على أفضل مطاعم وجبات سريعة وأكثرها شهرةً.

وليس هذا وحسب، بل سأضيف لك تقييم كل مطعم من حيث المنيو الخاص به وما يقدم فيه من تنوع في وجباته، وتقييم جودة الطعام الذي يوفره، مع تقييم الأسعار ومدى ملاءمتها مع جودة الطعام والخدمات التي يوفرها المطعم، وأخيرًا تقييم الديكور الداخلي الخاص به. 

فهيا بنا لننطلق ونتعرف على أول مطعم حضرته لك.


1. مطعم البيك

هو واحد من أشهر المطاعم السعودية، فهو عبارة عن سلسلة من المطاعم المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة بأصنافها المختلفة. ويعد من أقدم المطاعم وأكثرها شهرةً، إذ تأسس في السبعينيات الميلادية، وكان أول فرع له في مدينة جدة.

يتميز المطعم بتقديم وجبات الدجاج والبطاطس والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى وجبات الفطور.

ينتشر المطعم بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، ويمتلك فروعًا كثيرة في مدينة جدة، ويمتلك فروعًا في مدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وحائل، والخرج، ومنطقة الباحة، وجازان، وينبع، والليث، والطائف،والقنفذة، إضافةً إلى فروع عديدة في مدن أخرى.

أبرز فروعه في مدينة الرياض: فرع طريق الخرج، فرع طريق الحائر، فرع شارع الأبراج على طريق عائشة بنت أبي بكر الصديق، فرع ظهرة بن في الشفا، فرع النسيم الغربي، فرع الأندلس، فرع اليرموك في طريق الصحابة.

أبرز فروعه في مدينة جدة: فرع الأجاويد على طريق مكة جدة السريع، فرع الروابي، فرع غليل في شارع المحجر.

أبرز فروعه في مكة: فرع الزايدي على طريق مكة جدة السريع، فرع الرصيفة في شارع الشيخ محمد بن جبير، فرع محطة قطار الحرمين، فرع الشبيكة، فرع حي الزاهر في شارع الحجون،  فرع العزيزية على طريق المسجد الحرام، فرع المشاعر 1، فرع المشاعر 2، فرع المشاعر 3.

فروعه في مدينة الدمام: طريق الخليج، فرع المنار على طريق الملك فهد، فرع شارع الإمام علي بن أبي طالب.

فروعه في الطائف: فرع شبرا في مجمع قلب الطائف، فرع الحوية على طريق المطار، فرع طريق مكة المكرمة.

فروعه في القصيم: فرع طريق الرياض القصيم السريع، فرع عنيزة على طريق أبي بكر الصديق، فرع بريدة في الصفراء على طريق الملك عبد الله، فرع بريدة في حي السادة.

فروعه في الجنوب: فرع الباحة في حي الظفير، فرع أبها في حديقة المطل، فرع جازان في الشاطي، فرع أبو عريش على طريق الأمير سلطان، فرع صبيا على طريق الملك عبد العزيز. 

فروع مطعم البيك في المدينة: فرع اكسبريس في عالية مول، فرع العاقول على طريق الملك خالد، فرع بني خدرة على طريق الملك فيصل، فرع مهزور في الخالدية، فرع جامعة طيبة، فرع العزيزية في الإمام البخاري.

كما يمتلك مطعم البيك العديد من الفروع في دول مختلفة خارج المملكة العربية السعودية، حيث لديه فروع في الإمارات، والبحرين، وفي مصر، وفي قطر أيضًا.

يقدم المطعم خدمة توصيل الطعام إلى منازل العملاء من خلال تطبيق هنغرستيشن. 

لنتعرف عن أبرز الوجبات التي يقدمها المطعم. 


تقييم المنيو

في الحقيقة يوفر منيو مطعم البيك تنوعًا كبيرًا في الوجبات المختلفة، وهذا ما يجعل منه أحد أفضل مطاعم وجبات سريعة.

يوفر منيو المطعم وجبات متنوعة للفطور، ويحتوي ركن الفطور على ما يلي: سادونتش بيض مع الدجاج والجبن، ساندوتش بيض و 2 شرائح من الجبنة. ساندوتش بيض سادة، حمص. وجبة فلافل تحتوي على 10 قطع من الفلافل وبطاطس وخبز وصلصة طحينة، وجبة فلافل البيك تحتوي على 10 قطع من الفلافل و 2 صلصلة طحينة، ساندوتش فلافل.

كما يضم المنيو ركن خاص بالوجبات النباتية، ويحتوي الركن على: حمص، ساندوتش الفلافل، كوب الذرة، الذرة مع الزبدة، وجبة فلافل البيك تحتوي على 10 قطع فلافل وبطاطس وخبز و2 صلصة طحينة، فلافل البيك، سناك فلافل تحتوي على 5 قطع من الفلافل وصلصة طحينة، سلطة الملفوف.

ويمكنك طلبت وجبات المسحب ضمن ركن مسحب البيك، والذي يحتوي على: سناك دجاج مسحب يحتوي على 5 قطع أصابع مسحب البيك وصلصة من اختيارك وصلصة مسحب وصلصة ثوم، وجبة دجاج مسحب 10 قطع تحتوي على 10 قطع مسحب دجاج مقرمشة مع قطعة خبز و2 صلصلة مسحب وبطاطس، وجبة دجاج مسحب 7 قطع.

وهناك ركن خاص بوجبات البيك دجاج، ويحتوي على: وجبة دجاج البيك 4 قطع تحتوي على قطع دجاج مقرمشة وقطة خبز وصلصة مسحب وبطاطس، وجبة البيك 8 قطع تحتوي على قطع دجاج مقرمش و 2 خبز مع 4 صلصة ثوم وبطاطس، وجبة تشيكن ناجتس 7 قطع تحتوي على قطع دجاج مقرمشة وقطعة خبز و2 صلصة مسحب وبطاطس، وجبة برجر فيليه تحتوي على برجر فيليه دجاج مع خبز البرجر مع صلصة البيك وخيار مخلل، صاج دي لايت مع صلصة ثوم وهي عبارة عن ساندوتش فيليه الدجاج المشوي ملفوف بالخبز التنوري مع سلطة الملفوف وخيار مخلل وصلصة ثوم، ساندوتش طاووق وهي عبارة عن ساندوتش فيليه دجاج مع بطاطس ومخلل وصلصة ثومية، ساندوتش فيليه الدجاج وهي عبارة عن دجاج مسحب وملفوف بالخبز العربي مع خيار مخلل وصلصة ثوم البيك وبطاطس.

أما بالنسبة إلى ركن البرجر، فيحتوي على: برجر فيليه دجاج بالجبنة، ديل بيك برجر عادي أو حراق.

ويوجد ركن خاص بوجبات الساندوتش، ويحتوي على: بيج بيك وهي عبارة عن صدر دجاج كبير وصلصة مع سلطة ملفوف وخيار مخلل، بيج بيك مع جبنة وهي عبارة عن ساندوتش صدر دجاج فيليه كبير مع خيار مخلل وصلصة وسلطة ملفوف وهالبينو، شاورما بصلصة الثوم وهي سندوتش دجاج مشوي ملفوف مع الخبز العربي وصلصة ثوم وبطاطس ومخلل خيار وصلصة طحينة، شاورما بصلصة الطحينة وهي عبارة عن ساندوتش الدجاج المشوي ملفوف بالخبز العربي مع صلصة طحينة وبطاطس وخيار مخلل.

ويوجد ركن خاص بوجبات البيك الجديدة، ويحتوي على: بيكيز البيك صدور دجاج ويحتوي على قطع مقرمشة من صدور الدجاج بدون عظم وبدون جلد مع بطاطس مقلية وصلصة ثوم وخبز وصلصة مسحب، بيكيز البيك فخذ دجاج تحتوي على قطع مقرمشة من فخذ الدجاج بدون عظم وبدون جلد مع بطاطس مقلية وصلصة مسحب وخبز وصلصة ثوم. 

كما يمكنك تذوق وجبات بحرية ضمن ركن خاص بها، ويحتوي على: ساندوتش جمبري، ساندوتش فيليه سمك، وجبة فيليه السمك الحراق وتحتوي على 10 قطع من قطع السمك الفيليه الحراق مع بطاطس وصلصة كوكتيل عدد2 مع قطعة خبز، وجبة فيليه سمك تحتوي على 6 قطع من فيليه السمم مع بطاطس وصلصة تارتار عدد2 مع قطعة خبز، وجبو جمبري الجامبو 12 قطعة تحتوي على 12 قطعة من الجمبري الجامبو وصلصة كوكتيل عدد2 وقطعة خبز وسلطة ملفوف وبطاطس، وجبة جمبري الجامبو 10 قطع تحتوي على 10 قطع جامبري جامبو مع صلصة كوكتيل عدد2 وبطاطس وخبز، وجبة جامبري الاقتصادي وتحتوي على 10 قطع من قطع الجمبري مع صلصة  كوكتيل عدد2 وبطاطس وقطعة خبز.

أما بالنسبة إلى ركن الطلبات الجانبية، فيحتوي على: صلصة كوكتيل، صلصة مسحب، صلصة ثوم، خبز، بطاطا مع صلصة ثوم، صلصة ثوم مع بطاطس، شيبس البيك، بطاطس، سلطة الملفوف، كوب ذرة، حمص، قطعتي خبز.

ركن المشروبات متنوع للغاية، ويحتوي على: ليبتون آيس تي ليمون، ليبتون آيس خوخ، عصير تفاح المراعي كبير، عصير برتقال المراعي كبير، عصير مكس المراعي كبير، عصير التفاح المراعي صغير، عصير مانجو المراعي كبير، عصير برتقال المراعي صغير، عصير مانجو المراعي صغير، ميرندا، شاني، ميرندا حمضيات، سفن آب، ميريندا برتقال، مياه معدنية، بيبسي.

كما يمكنك تناول الحلويات بعد وجبتك الرئيسية، يمكنك اختيار أحد أنواع الحلويات المتوفرة التالية: آيس كريم بنكهة الفانيليا، آيس كريم بنكهة الفراولة، آيس كريم بنكهة الشوكولاتة، معمول.


تقييم جودة الطعام

مطعم البيك غني عن التعريف، ويعد أحد أفضل مطاعم وجبات السريعة في المملكة العربية السعودية، وقد نجح في شهرته الكبيرة بسبب اهتمامه بجودة الطعام، وتعد جودة الطعام أهم عامل يساعد في نجاح المطاعم، وهذا ما استهدفه المطعم حقًا، ليكون بذلك أحد المطاعم الرئدة في تحضير الوجبات السريعة. ولكن هناك هناك نقطة سلبية أثرت على تقييم المطعم بشكل واضح وكبير بصراحة، ومن غير المعروف أسبابها، وهي عدم وجود تنظيم للعملاء وفي تقديم وجباتهم، وقد لاحظت وجود هذا الأمر في عدة فروع لمطعم البيك، لدرجة أن العملاء لا يستمتعوا بوجباتهم نهائيًا، وغالبًا ما يعلقون بذكر المشكلة دون تقييمهم لجودة الطعام، فموظفو المطعم لا يعرفون كيف يتم التنظيم، وحتى طلبات العملاء أحيانًا تأتيهم خاطئة، أو أنها تكون باردة، كما يوجد تأخير واضح في تسليم الطلب، وعشوائية كبيرة. بصراحة أثر هذا في تقييم المطعم، على الرغم من حصوله على تقييمات ممتازة، إلا إنها لا تعبر عن مستوى مطعم البيك الفاخرة كما هو معروف، ولكن ما زال المطعم أحد أشهر مطاعم وجبات سريعة في المملكة العربية السعودية.


تقييم الأسعار

في الحقيقة يعد مطعم البيك أحد أكثر المطاعم التي تناسب جميع طبقات المجتمع السعودي، فعلى الرغم من كونه مشهورًا للغاية ويمتلك سمعة جيدة، وفروع منتشرة كثيرة في أنحاء المملكة العربية السعودية، إلا إنه حافظ على أسعاره المتوسطة، وكان لذلك أحد أكثر الأسباب التي جذبت كافة فئات الشعب السعودي إليه، وليكون مطعم وجبات سريعة الأشهر. 


تقييم الديكور الداخلي 

قد تعتقد أن مطعم وجبات سريعة بهذا الحجم والشهرة يمتلك ديكورًا داخليًا فخمًا ولا مثيل له، ولكن الحقيقة صادمة قليلًا، لأن مطعم البيك لا يهتم بوجود جلسات داخلية خاصة به، بل إنه يعتمد بشكل رئيسي على وجبات السفري، ويحوي بعض الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام، والمساحات داخله صغيرة وغير مناسبة للعائلات.

الكراسي مصنوعة من الخشب وهي غير مفردة بل تتسع لعدة أشخاص، ويوجد كراسٍ مفردة أيضًا ومصنوعة من الخشب، الطاولات تأخذ لون الأبيض، تصطف الطاولات والكراسي بجانب بعضها بانتظام. الديكور العام غير مميز أبدًا وبسيط جدًا.

ملاحظة: تم تقييم المطعم على أساس بعض فروعه وليس جميعها، فقد يختلف التقييم من فرع لآخر، ولكن غالبًا ما تكون الفروع متماثلة في كل شيء.

حصل مطعم البيك على تقييمات إيجابية كبيرة، ومتوسطها 4.5 من أصل 5 نجمات، وهو تقييم إيجابي ممتاز، ولكن لا يعبر عن مستوى المطعم كما هو معروف عنه.



2. مطعم ماكدونالدز

هو أحد أشهر مطاعم وجبات سريعة في جميع أنحاء العالم، ومن منا لا يعلم بماكدونالدز، أو لا يرى إعلاناته في كل مكان، ويعد هذا المطعم من أكبر وأضخم المطاعم المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة، ويتميز بشكل كبير في البرجر بكافة أنواعه وأحجامه.

كما يقدم هذا المطعم عدة أنواع من وجبات الفطور، فإن كنت تبحث عن مطعم فطور، فإن ماكدونالدز هو مطعم وجبات سريعة بالإضافة إلى تقديمه وجبات الفطور.

في الحقيقة يمتلك ماكدونالدز فروعًا يفوق عددها 30 ألف فرعًا منتشرةً في 121 دولة، ولا يسعنا في مقالنا ذكر مواقع هذه الفروع.

لنبدأ في تقييم المطعم.

ملاحظة: التقييم يشمل فروع مطعم ماكدونالدز في مدينة جدة، فلا يسعنا تقييم جميع الفروع في السعودية، ولكن أعدك بمقالات إضافية تقيّم باقي فروعه، فمن الممكن أن تختلف تقييمات كل فرع عن آخر.


تقييم المنيو

في بداية منيو مطعم ماكدونالدز يوجد ركن خاص بوجبات الفطور، ويحتوي هذا الركن على: مافن بالبيض مافن صوصج بالبيض، هاش براونز.

يأتي بعده ركن خاص بوجبات اللحوم، ويحتوي على: تشيز برجر، بيف برجر، دبل تشيز برجر، بيج ماك، كوارتز باوندر، ماك رويال، بيج تايستي، بيج تايستي مشروم ساندوتش.

ويوجد أيضًا ركن خاص بوجبات الدجاج، بيج تايستي تشيكن، ليتل تايستي دجاج، ماك تشيكن، تشيكن برجر، جراند تشكين سبيشال، جران تشيكن ديلوكس، جراند تشيكن سبايسي، ماك عربي دجاج، تشيكن ماج ناجتس، سبايسي ماك تشيكن، كرنشي تشكن، ماك راب تشيكن سبايسي، ماك راب تشيكن، تشيكن راب، كرنشي تشيكن سبايسي.

في حال ترغب بتناول وجبات خفيفة، أو ترغب بزيارة مطعم صحي فمتاح لك في هذا المطعم ركن خاص بالوجبات الخفيفة والأطباق الجانبية، ويحتوي على: البطاطس الأشهر، قطعتي تشيكن ستريبس، 3 قطع تشيكن متك ونجز، تشيكن ماك ناجتس، سلطة سيزر بالدجاج، قطع تفاح، شرائح أناناس.

يوفر منيو مطعم ماكدونالدز وجبات التوفير القيمة، وهي: وجبة تشيكن ماك، وجبة بيج ماك، وجبة ماك تشيكن، وجبة بيج تايستي، وجبة ماك وريال، وجبة كوارتر باوندر بالجبنة، وجبة ماك أرابيا تشيكن، 9 قطع تشكين ماك ناجتس، وجبة بيج تايستي مشروم، وجبة جراند تشيكن ديلوكس، وجبة جراند تشكين سبيشال، وجبة جراند تشيكن سبايسي.

ويمكنك طلب أحد أنواع الصلصات المفضلة لديك، ويتوفر منها: باربيكيو، صلصة بيج ماك، صلصة بيج تايستي، صلصة الثوم، صلصة ديجون ماسترد، كاتشب، مايونيز، صلصة الخردل والمايونيز، صلصة حارة.

ويوفر منيو مطعم ماكدونالدز ركن خاص بمشروبات ماك كافيه، ويحتوي على: إسبريسو، إسبريسو ماكياتو، أمريكانو، لاتيه، كابتشينو، موكا، شوكولاتة ساخنة، ماكياتو بالكراميل، وايت موكا، ماكياتو مثلج بالكراميل، لاتيه مثلج، أمريكانو مثلج، لاتيه مثلج، موكا مثلج، وايت موكا مثلج، موكا فرابيه، كراميل فرابيه، فانيليا أوريو فرابيه، شوكولاتة أوريو فرابيه، سموثي المانجو، سموثي الفراولة والموز، كرواسان بالجبنة، كرواسان بالزعتر، كرواسان شوكولاتة، نيويورك تشيز كيك، كيك الشوكولاتة، شوكليت ماربل كيك، ليمون كيك، تيراميسو كيك، شوكو ميكس دونات، أريجنال دونات، كوكونت شوكو دونات، هيزلنت شوكو دونات، كوكيز دبل شوكولاتة، دونات ماك بيتاس، كوكيز تريبل شوكولاتة.

كما يوفر المنيو عدة أنواع من هابي ميل، وهي: هابي ميل تشيكن برجر وبطاطس، هابي ميل تشكين برجر وقطع الفاكهة، هابي ميل تشكين ناجتس وبطاطس، هابي ميل تشيز برجر وبطاطس، هابي ميل بيف برجر وبطاطس، هابي ميل تشيكن ناجتس وقطع الفاكهة، هابي ميل تشيز برجر وقطع الفاكهة، هابي ميل برجر وقطع الفاكهة، هابي ميل تشيكن برجر وقطع التفاح، هابي ميل تشيز برجر وقطع الأناناس، هابي ميل بيف برجر وقطعة أناناس، هابي ميل تشيكن ماك ناجتس وقطعة أناناس.

بالإضافة إلى ركن التسكيتة وماك توفير، ويحتوي هذا الركن على: وجبة دبل تشيز برجر، وجبة ليتل تايستي دجاج، وجبة ماك راب تشيكن، وجبة ماك راب تشيكن سبايسي.

ويوفر منيو المطعم عدة أنواع من المشروبات، وهي: كوكا كولا، سبرايت، كوكا كولا زيرو، فانتا، كوب عصير برتقال، عصير تفاح، حليب بالشوكولاتة، حليب.

وأخيرًا يمكنك طلب طبق من الحلويات، إذ يوفر المطعم منها ما يلي: آيس كريم صاندي كراميل، آيس كريم فانيليا بالبسكويت، آيس كريم صاندي شوكولاتة، ماك فلوري براوني، ماك فلوري أورير، آيس كريم تويستر شوكولاتة، آيس كريم تويستر فراولة، آيس كريم تويستر توفي.

في الحقيقة يوفر مطعم ماكدونالدز تنوعًا كبيرًا في الوجبات والأطباق التي يوفرها لعملائه، وهذا ما يعطيه ميزة حقيقية، لذلك يمكن تقييم منيو مطعم ماكدونالدز بتقييم إيجابي.


تقييم جودة الطعام

أغلبنا يعرف مطعم ماكدونالدز وكم هو مشهور، وعندما نسمع عنه يخطر في بالنا أنه أفضل مطعم وجبات سريعة، ولكن الحقيقة مغايرة لذلك، وهذا ما تؤكده تقييمات عملائه له، فالمطعم بصراحة يعاني من نقاط سلبية كثيرة، ويشتكي الكثير من عملائه منه. بالنسبة إلى جودة الطعام فالقليل من عملائه من مدح منها، فأغلبهم قد عانى من عدم وجود جودة عالية في الأطباق التي طلبها، وتنوعت النقاط السلبية التي ذكرها العملاء، فمنهم من اشتكى من كون الوجبات غيؤ طازجة أو أنها باردة، والبعض اشتكى كمية الطعام. كما يوجد الكثير من الملاحظات السلبية التي تكررت كثيرًا، منها عدم اهتمام العمال بخدمة العملاء، أو أن تعاملهم معهم كان سيئًا، كما أن عدد كبير من العملاء قد تفاجأ بتوصيل وجبات مختلفة عما طلبه، أو أنها ناقصة، والعديد من الملاحظات السلبية الأخرى. لذلك نجد أن العديد من فروع المطعم تعاني من انخفاض كبير في تقييمه، فبعض فروعه حاصل على 3 نجمات من أصل 5.


تقييم الأسعار

كما رأينا في تقييم جودة الطعام، فقد كانت التقييمات والملاحظات السلبية كثيرة وعديدة. نظرًا لذلك، فإن العملاء الذين عانوا من مشاكل مع المطعم لم يقيموا الأسعار، فوجود مثل هذه الملاحظات السلبية لن يلفتهم السعر سواءً كان مرافعًا أو منخفضًا، لأن أغلبهم ذكروا أنهم لن يعاودوا زيارته. أما كل من مدح المطعم فبعضهم ذكر أن أسعاره منخفضة وتنافسية للغاية. لذا، يمكن تقييم الأسعار التي يطلبها مطعم ماكدونالدز بتقييم إيجابي، ولكن هذا لا يساعد في رفع تقييم المطعم بوجود ملاحظات سلبية كثيرة أثرت بشكل واضح في تقييم المطعم، لذلك يمكن القول أن الأسعار لم يكن لها أي تأثير في تقييم المطعم.


تقييم الديكور الداخلي

هناك اهتمام جيد جدًا في الديكور الداخلي الخاص بمطعم ماكدونالدز، إذ إن الديكور الداخلي العام جيد جدًا. 

وتتنوع الجلسات في المطعم بتنوع الديكور واختلافه فيها، مع اختلاف أشكال وألوان الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام. فبصراحة تعد الطاولات والكراسي مميزة بمظهرها وبألوانها، فهي مريحة وفاخرة، الكراسي لها مظهرًا مميزًا ومريحة ومنها ما لونه أحمر، وأخرى تأخذ اللون الأصفر أو الرمادي. كما يوفر المطعم جلسات مغلقة مخصصة للعائلات، وهذا ما يجعل منه مطعم عوائل مناسب للعائلات التي تبحث عن الخصوصية، ولكن في الآونة الأخيرة اختفت هذه الميزة، ولم تعد الغرف المخصصة للعائلات مغلقة تمامًا.

تنتشر اللوحات الرسومية في المطعم والألوان المختلفة فيه، وهذا ما يعطيه طابعًا مميزًا ممزوجًا برونق الحياة.

ويوفر المطعم العديد من الألعاب المخصصة للأطفال، لذلك بأمكان العملاء إحضار أطفالهم معهم إلى المطعم.

اختلفت التقييمات من فرع لآخر، فمنها ما حصل على تقييم 4.2 وآخر 4 نجمات، ومنه  ما حصل على تقييم3.7 من أصل 5 نجمات، لذلك لا يمكن تحديد تقييم مطعم ماكدونالدز بدقة.


3. مطعم صب واي

هو مطعم وجبات سريعة مشهور بشكل واسع وعلى نطاق عالمي وواسع، إذ يعد من أشهر مطاعم وجبات سريعة، ويمتلك هذا المطعم سمعة جيدة وتقييمات إيجابية ممتازة. تم تأسيس أول فرع لسلسلة المطاعم هذه في عام 1965.

يمتلك مطعم صب واي أكثر من 41 ألف فرعًا منتشرًا في أكثر من 100 دولة، ويعد هذا المطعم أكبر سلسلة مطاعم حول العالم، ورغم ذلك إلا إن هناك مطاعم أكثر شهرةً منه.

يوفر مطعم صب واي خدمة توصيل الطعام إلى منازل العملاء من خلال تطبيق هنغرستيشن.

تختلف مواعيد فتح المطعم وإغلاقه من فرع لآخر بفروق بسيطة، وغالبًا ما يبدأ عمل المطعم من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثالثة والنصف فجرًا. 

لنبدأ في تقييم المطعم، مع الانتباه أن التقييم يشمل فروعه في مدينة جدة.


تقييم المنيو

يوفر منيو مطعم صب واي ركن خاص بالسندوتشات، ويتنوع هذا الركن بشكل ممتاز، ويحتوي على: دجاج ترياكي، دجاج فاهيتا، دجاج تيكا، جبنة حلومي، بي إن تي الإيطالية، دجاج بانيه، صدر الدجاج المشوي، دجاج بيري بيري، روست بيف، صب واي كلوب، ستيك وجبنة، صب واي ميلت، تونة، صب واي ميلت، صدر ديك رومي، فطيرة الخضار، دجاج ترياكي كومبو، بي إم تي الإيطالية كومبو، دجاج بانيه كومبو، دجاج روتيسيري كومبو، دجاج بيري بيري كومبو، صدر ديك رومي كومبو، دجاج تيكا كومبو، دجاج فاهيتا كومبو، صدر دجاج المشوي كومبو، تونة كومبو، جبنة حلومي كومبو، فطيرة خضار كومبو.

ويضم المنيو عدة وجبات ضمن ركن صب رولز و رابس، ويحتوي على: بيف بريسكت، دجاج سبايسي، ميديترينيان تشيكن، ستيك وجبنة كومبو، دجاج روتيسري.

بالإضافة إلى وجبتين من الشيباتا البنيني، وهما: دجاج بيستو، ستيك ميلت.

يوفر منيو مطعم صب واي ركن خاص بوجبات خاصة للمناسبات والمشاركة، ويحتوي هذا الركن على: طبق الكوكيز ويحتوي هذا الطبق على 36 قطعة، طبق الساندوتشات ويحتوي على 16 قطعة ويكفي من 4 إلى 6 أشخاص، طبق السندوتشات مع مشروب ويحتوي على 16 قطعة مع مشروب غازي معلب (2.25 ليتر) مع 3 بطاطس ودجيز و 6 كوكيز، وجبة ثلاثة سندوتشات 6 إنش مع المشروبات وتحتوي الوجبة على 3 سنادوتشات مع 3 مشروب غازي و3 بطاطس ودجيز المقرمشة.

كما يتوفر عدة أطباق من الوجبات الجانبية، وهي: كوكيز، رقائق البطاطس، بطاطس ودجيز، شرائح لحم بقري مقدد، شوربة، لحم إضافي، جبنة زيادة.

أما بالنسبة إلى ركن السلطات فهو متنوع، ويحتوي على: سلطة صدر دجاج مشوي، سلطة دجاج فاهيتا، سلطة ستيك وجبنة، سلطة بي إم تي الإيطالية، سلطة دجاج ترياكي، سلطة دجاج روتيسيري، سلطة دجاج بيري بيري، سلطة دجاج تيكا، سلطة تونة، سلطة جبنة حلومي بريميوم، سلطة فطيرة خضار.

بالنسبة إلى المشروبات، فيتوفر بعض الأنواع منها، وهي: عصير ليمون، عصير تفاح، كوكتيل، عصير برتقال ماء، مشروبات غازية. 

يعد منيو مطعم صب واي متنوع جيدًا، أي يمكن تقييمه بتقييم إيجابي.


تقييم جودة الطعام 

يبدو أن المطاعم كلّما زاد أعداد فروعها وانتشارها قلّ اهتمامها، فكما هو الحال في المطعمين السباقين، ورغمَ شهرتها وانتشارها على مستوى عالمي، إلا إن خدماتها وجودة طعامها لا ترتقي إلى مستوى شهرتها. تعد جودة طعام مطعم صب واي متوسطة، بل إن هناك عملاء ذمّوا بشدة طعام المطعم، فهناك العديد من الملاحظات السلبية، منها عدم نجاح المطعم في وجبات الدجاج واللحوم واستخدامه للحوم مجمدة غير طازجة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة لديه غير طازجة مثل الخبز. وهناك ملاحظات أخرى أيضًا، مثل حجم الوجبات صغير، ووصول الوجبات مختلفة وليس كما تم طلبها. 

يُضاف إلى ذلك تعامل موظفي المطعم مع العملاء، فغالبًا ما يتم الشكوى من تعاملهم عدم احترامهم، بالإضافة إلى عدم وجود احترافية، فالكثير من الأشخاص الذين زاروا المطعم عبّروا عن معاملة الموظفين بالسيئة وغير لائقة. لهذه الأسباب، لم يكن مطعم صب واي أفضل مطعم وجبات سريعة، وسبب ذلك بشكل واضح في انخفاض تقييمه.


تقييم الأسعار 

في الحقيقة إن عامل السعر كان له تأثير سلبي أيضًا في تقييم المطعم، فالأسعار في هذا المطعم مرتفعة، وتشهد تقييمات العملاء الكثير من التعليقات التي تصف الأسعار بأنها مرتفعة للغاية وغير مناسبة، خاصةً بوجود ملاحظات سلبية كثيرة، فإن الأسعار المرتفعة  في هذه الحالة كان لها تأثير سلبي كبير، وهذا ما كان أحد أسباب انخفاض تقييمات المطعم. لذلك يعد تقييم أسعار مطعم صب واي سلبيًا.


تقييم الديكور الداخلي

بصراحة يعد الديكور الداخلي الخاص بمطعم صب واي جيدًا جدًا، والاهتمام به وبتوفير أجواءً راقية واضح. 

المساحات داخل المطعم متوسطة ولا توفر خصوصية كاملة للعملاء أثناء تناول الطعام، الطاولات والكراسي المخصصة لتناول الطعام جيدة جدًا ومريحة، فهناك كراسٍ مظهرها عادي ولكن مريحة، الطاولات حجمها صغير قليلًا، وهي مصنوعة من الخشب ومظهرها عادي، كما يوفر المطعم الأرائك لتوفير المزيد من الراحة، وتصطف الطاولات والكراسي بانتظام. الإنارة جيدة جدًا، وتنتشر اللوحات التي تحمل صور الطعام في أرجاء المطعم.

كما يوجد جلسة تحتوي على طاولة طويلة ممتدة على طول الجدران، لونها أصفر وملفت، الكراسي مختلفة عن السابقة من حيث شكلها المميز ولونها الأسود، هذه الجلسة مخصصة للشباب فقط، لأن الكراسي متقاربة من بعضها البعض. 

يعد مطعم صب واي أحد مطاعم وجبات سريعة مشهورة، وقد حصل المطعم على تقييم متوسطة 4.1 من أصل 5 نجمات، وهو تقييم إيجابي عالٍ، ولكن بالنسبة إلى مطعم مشهور جدًا قهو تقييم عادي للغاية.


4. مطعم آي آم هنجري I'm Hungry

هو مطعم وجبات سريعة موجود في المملكة العربية السعودية، وفروعه الأساسية موجودة في مدينة جدة، ويمتلك العديد من الفروع خارج جدة، وهو مطعم يوفر جلسات مريحة للعائلات ومناسبة لهم بتوفيره خصوصية كاملة، وذلك عن طريق توفير غرف مغلقة لكل عائلة.

بالنسبة إلى فروع مطعم I'M Hungry داخل مدينة جدة، فتفاصيلها كالتالي: فرع الوزيرية، فرع الأميز فواز، فرع النسيم في شارع الملك عبد الله، فرع السامر، فرع التحلية ضمن شارع الأمير محمد بن عبد العزيز،  فرع حراء في حي البوادي، فرع صاري في حي الروضة، فرع الحرمين في شارع حراء، فرع الحمدانية في شارع عمرو بن أبي وقاص الفرعي، فرع السلام مول في الدور الثالث، فرع عزيز مول، فرع العرب مول في تقاطع طريق المدينة المنورة مع طريق النزهة، فرع الياسمين مول في شارع الأجواد.


يبدأ عمل جميع فروع المطعم عدا فروعه في المولات من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة فجرًا. أما فروعه داخل المولات فيبدأ عملها من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.

لنبدأ في تقييم المطعم.


تقييم المنيو

في الحقيقة يوفر منيو مطعم اي ام هنجري تنوعًا جيدًا جدًا في الوجبات والأطباق المختلفة، وهذا ما يساعده في رفع تقييمه الإيجابي. 

يوفر منيو المطعم العديد من الوجبات ضمن ركن الوجبات، ويحتوي على: وجبة الدبل، وجبة السنقل، وجبة التربل، وجبة اديشن دبل، وجبة اديشن تربل، وجبة هنقري تشكن، وجبة دبل تشكن، وجبة الدبل تشكن بافلو، وجبة تشكن بافلو.

ويمكنك طلب نوع البرجر المفضل لديك ضمن ركن البرجر الذي يحتوي على: هنجري دبل، هنجري تربل، هنجري سنقل، هنجري دايت دبل، هنجري دايت تربل، هنجري سبيشال اديشن دبل، هنجري سبيشل اديشن تربل، هنجري دبل مع بيض، هنجري دبل الدبل، هنجري تشكن، هنجري دبل تشكن، هنجري تشكن بافلو، هنجري دبل تشكن بافلو.

ويوجد نوعان من هوت دوج، وهما: هنجري هوت دوغ، فيجي هوت دوغ.

كما يتوفر ركن خاص بالبطاطس، ويتوفر فيه ما يلي: بطاطس فرايز، بطاطس وديجز، بطاطس كرينكل، هنجري سبيشل ودجز، هنجري سبيشل فرايز، سبيشل تشكن كرينكل، هنجري سبيشل كرينكل، سبيشل تشكن فرايز.

ويوجد ركن خاص بوجبات الفطور، ويتوفر فيه ما يلي: هوت دوج مع البيض،  هوت دوج مع أومليت، هنجري كلوب ساندوتش، هنجري مورتديلا، ستيك مع أومليت، ستيك مع البيض، هنجري ستيك مكس، هنجري بيض بالجبنة.

يتوفر ثلاث أنواع من السلطات، وهي: سلطة سيزر بالدجاج، سلطة روكا، سلطة سنتافيه.

ويمكنك طلب وجبة خاصة لأطفالك، إذا يتوفر وجبتين، وهما: وجبة أطفال ناجتس، وجبة أطفال برجر لحم.

ركن المقبلات يحتوي على بعض الأنواع منها، وهي: موزاريلا ستيكس، حلقات البصل الأمريكي، هلابينو تشيز، هنجري ديناميت شرمب، هنجري وينجز.

كما يوجد بعض أنواع المشروبات الساخنة، وهي: كابتشينو، كافيه لاتيه، دبل إسبريسو، أمريكانو، ميكاتو.

بالإضافة إلى عدة أنواع من المشروبات الباردة،  وهي: كوكا كولا، كوكا كولا لايت، سبرايت، فانتا الحمضيات، فانتا البرتقال، كوكا كولا زيرو، فانتا فراولة، مياه معدنية، مشروبات غازية علب.

ويتوفر عدة أنواع من الحلويات، وتشمل: تشيز كيك توت، تشيز كيك ،براوني، سنيكرز، هنجري كوكيز، دولتشي.

وأخيرًا ثلاث أنواع من الآيس كريم، وهي: هنجري مانجو، هنجري مكس، هنجري فراولة.


تقييم جودة الطعام 

بالنسبة إلى المطاعم السابقة في هذا المقال، فمطعم اي ام هنجري يعد أفضل من ناحية جودة الطعام، إذ تعد جودة الطعام لديه من متوسطة إلى جيدة جدًا، فبعض العملاء قد مدحوا جيدًا من جودة طعامه، والبعض الآخر لم يمدح به، ويوجد بعض الملاحظات السلبية التي أثرت قليلًا على تقييم المطعم، أهمها هو حجم الوجبات الصغيرة، حيث ذكر الكثيرون هذه الملاحظة. وهناك العديد من عملاء المطعم قد ذكروا أن المطعم لا يهتم بشكل جيد بنظافة المكان، بالإضافة إلى عدم وجود اهتمام بنظافة دورات المياه، وتعد النظافة نقطة حساسة جدًا في تقييم المطاعم، كما يوجد بعض الشكاوي من تعامل الموظفين مع العملاء، وهذا بصراحة أثر على تقييم المطعم، على الرغم من وجود الكثير من العملاء قد قيموه بتقييم إيجابي.


تقييم الأسعار

في الحقيقية كان لعامل السعر تأثير سلبي واضح في تقييم المطعم، وقد زاد ذلك سوءً حجم الوجبات وكمية الطعام فيها كما ذكرت في تقييم جودة الطعام، فالحجم صغير للغاية والسعر المقابل للوجبة يعد مرتفعًا جدًا، ولم يكن طعام المطعم مميز بأي شيء عن طعام غيره من المطاعم، لذلك كان لعامل السعر تأثير سلبي، وحتى من قيمه بتقييم إيجابي، فإنه خفض تقييمه بسبب حجم الوجبة والسعر غير المناسب لها. لذلك من الأفضل مراجعة ودراسة الأسعار من قبل الإدارة ليتم تحسين مطعم وجبات سريعة اي ام هنجري. 


تقييم الديكور الداخلي 

يهتم مطعم اي ام هنجري بالديكور الداخلي الخاص به وبتأمين أجواء راقية ومناسبة لعملائه.

في البداية تعد المساحات داخل المطعم جيدة جدًا وتوفر بعض الخصوصية للعملاء أثناء تناول الطعام، ألوان الديكور العام متناسقة وملفتة ومميزة، ويغلب اللون الأسود والأحمر عليه، حيث إن الأرضية يسيطر عليها هذا اللون الراقي. الطاولات والكراسي موزعة داخل المطعم بانتظام جيد، وهي مصطفة خلف بعضها البعض بصفوف، الكراسي عبارة عن أرائك تتسع لثلاثة أشخاص تقريبًا وهي مريحة، وألوانها غير متناسقة جيدًا، الطاولات مصنوعة من الخشب ومظهرها بسيط، وتنتشر المزروعات الخضراء بأحواضها البيضاء حول الطاولات، كما يوجد جلسات أخرى بمساحات جيدة، الكراسي مختلفة عنها وهي مفردة ولونها أبيض، وتتدلى المصابيح من الأسقف لتعطي مظهرًا جميلًا، ويحيط بكامل المكان النوافذ المصنوعة من ألواح الزجاج.

يوفر المطعم ميزة لا تملكها الكثير من المطاعم، وهي توفير جلسات مغلقة مخصصة للعائلات، وهذا ما يوفر خصوصية وراحة كاملة تبحث عنها الكثير من العائلات في المطاعم، وداخل كل غرفة يوجد طاولة وأريكتين، ويمكن إغلاق الغرفة كاملًا عبر الستائر الحمراء.

يعد الديكور الداخلي الخاص بمطعم أي أم هنجري جيد جدًا، ويمكن تقييمه بتقييم إيجابي، وقد حصل المطعم على تقييم 4.1 من أصل 5 نجمات، وهو تقييم إيجابي ممتاز. 


في الختام، وضعت بين يديك تقييم أشهر المطاعم العالمية والمنتشرة أيضًا في المملكة العربية السعودية، ويمكنك الآن اختيار مطعم وجبات سريعة يناسب ذوقك.


0 تعليقات