تقييم مطعم هاشم (المنيو - جودة الطعام - الأسعار - الديكور الداخلي)

مطعم الهاشم
 

تقييم مطعم هاشم (المنيو - جودة الطعام - الأسعار - الديكور الداخلي)


مطعم هاشم هو أحد أكثر مطاعم المملكة العربية السعودية انتشارًا، لذلك يعد أكثرها شهرةً في المملكة، كما أنه يعد من أقدم المطاعم الموجودة هناك.

سنخصص في مقالنا هذا تقييمًا شاملًا لهذا المطعم، وسيشمل هذا التقييم كلًا من المنيو الخاص به وما يوفره من تنوع في المأكولات والأطباق الخاصة به، وتقييم الأسعار التي يطلبها على مأكولاته، بالإضافة إلى تقييم مستوى جودة الطعام الذي يقدمه، وأخيرًا تقييم الديكور الداخلي ومدى توفيره الراحة للعملاء. كما سأذكر الملاحظات الإيجابية أو السلبية في حال وجودها في المطعم، فتابع معي المقال إن كنت تريد اكتساب بعض المعلومات عنه قبل تجربته.


معلومات عن مطعم هاشم

مطعم هاشم هو من المطاعم القديمة والعريقة، وفرعه الأساسي موجود في الأردن، وقد تم افتتاح هذا الفرع في عام 1956 ميلادي، وبدأ بعد هذا العام الانتشار في مناطق متوزعة من الأردن، بالإضافة إلى افتتاح فروع أخرى في دول الخليج مثل السعودية والبحرين. أما فروعه في السعودية فهي كثيرة للغاية، ولا تكاد كل مدينة فيها يوجد فروع لهذا المطعم.

بالنسبة إلى توزع فروع مطعم هاشم فكما ذكرت آخرًا، فإن لهذا المطعم انتشارًا واسعًا في السعودية، وفيما يلي فروع مطعم هاشم :

يمتلك المطعم 11 فرعًا في مدينة الرياض، وهم فرع السليمانية ضمن شارع الأمير مشاري بن عبد العزيز، وفرع الروضة في شارع خالد بن الوليد، وفرع النزهة، وفرع المصيف في شارع ابن سينا، وفرع الشفا في طريق اين تيمية، وفرع النهضة، وفرع الصحافة في طريق الإمام سعود بن فيصل، وفرع التخصصي في حي المحمدية، وفرع البديعة في طريق المدينة المنورة، وفرع وادي لبن، وفرع الملز في شارع عبد الله الهمذاني.
ويبدأ عمل هذه الفروع ابتداءً من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

كما يمتلك مطعم هاشم 9 فروعًا متوزعة في المنطقة الشمالية والوسطى، وهم فرع الخرج في حي الأندلس، وفرع عرعر في طريق الملك عبد العزيز، وفرع حائل في المطار، وفرعي بريدة في حي الريان الأول في طريق الملك سلمان والفرع الثاني في طريق علي بن أبي طالب، وفرع عنيزة في حي الفاخرية، وفرع الجوف في حي الرحمانية، وفرع تبوك في طريق الملك عبد الله، وفرع المجمعة في طريق الملك فيصل.

ويمتلك 3 فروعًا في المنطقة الجنوبية، وهم فرع أبها في حي الخشع على طريق النمصة، وفرع خميس مشيط في الخالدية، وفرع نجران في الفهد.

أما المنطقة الغربية فيمتلك مطعم هاشم 7 فروع متوزعة في مدن مكة المكرمة والطائف وجدة وينبع. الفرع الأول موجود في حي السلامة، الفرع الثاني في الكرونة، ويوجد فرع في حي النسيم، وفرع آخر في قريش، بالإضافة إلى فرع في حي الورود، وأخيرًا يوجد فرع في حي الأندلس.

وأخيرًا يمتلك مطعم هاشم 6 فروع في المنطقة الشرقية، وهم فرع الخبر في شارع اليرموك، فرع الجبيل، وفرع حفر الباطن في الفيصلية، وفرع الأحساء في شارع الأمير طلال بن عبد العزيز، وفرعين في الدمام الأول موجود في الملك خالد والثاني موجود في شارع أبو بكر الصديق.

يقدم مطعم هاشم خدمات توصيل الطعام إلى منازل العملاء، وذلك بالاعتماد على تطبيق هنغرستيشن.

ولنبدأ الآن في تقييم مطعم هاشم.



تقييم مطعم هاشم

من المهم أن نعرف أن تقييم المطاعم يجب أن يشمل عدة عوامل مهمة وتؤثر في التقييم، وتتمثل هذه العوامل في المنيو الخاص بالمطعم ومدى توفيره لتنوع في وجباته وأطباقه، ومدى مراعاته اختلاف الأذواق بين العملاء، بالإضافة إلى تقييم جودة الطعام الذي يعدّه المطعم ومدى احترافيته فيه، وأخيرًا يتم تقييم الديكور الداخلي الخاص بالمطعم ومدى توفيره لأجواء مناسبة ومريحة تلائم العملاء داخل المطعم. وهناك بعض العوامل الأخرى مثل نظافة المطعم والطعام، وتعامل موظفيه مع العملاء ومدى احترافيتهم، كل ذلك سيتم تطبيقه على مطعم هاشم في مقالنا هذا.


تقييم المنيو

مطعم هاشم هو مطعم فطور يتخصص في تقديم وجبات وأطباق الفطور صباحًا، كما يوفر بعض الوجبات الشعبية الأخرى .

ومن أبرز ما يتوفر في منيو مطعم هاشم ضمن أطباق الفطور هو ركن الفول وركن الحمص، ويتوفر في هذين الركنين ما يلي: فول بالسمنة، فول بالطماطم بحجم صغير وكبير وحجم متوسط، فول أردني، فول بالنعناع، فول مصري، فول مقلوب، صحن حمص بالكبدة بحجم صغير وبحجم كبير ومتوسط، صحن حمص بالدجاج، صحن حمص باللحمة، حمص بالصنوبر والسمنة، مسبحة، قديسة مخلوطة، حمص، متبل، بيروتي.

كما يوفر المطعم ركنًا خاصًا بالفلافل، ويحتوي هذا الركن على: صحن فلافل محشي عادي، صحن فلافل محشي سوبر صغير، فلافل محشي 4 حبات، صحن فلافل عادي، فلافل عادي 4 حبات، صحن فلافل سوبر.


كما يوفرمطعم هاشم عدة أنواع من الفتات والبيض في ركن خاص، وهي: فتة بالزيتوالصنوبر، بيض أومليت، فتة لحم بالزيت والصنوبر.

كما يوجد ركن خاص بالسندوتشات، من أبرز ما يحتويه هذا الركن: ساندوتش فلافل عادي، ساندوتش فلافل سوبر محشي، ساندوتش فول، ساندوتش عربي سوبر (محشي، عادي،) كعكة أبو الشباب (محشي، عادي)، ساندوتش فول وفلافل، ساندوتش عربي فول وفلافل، ساندوتش عربي (محشي، عادي)، كعكة فول، كعكة أبو الشباب سوبر (محشي، عادي)، كعكة فول، كعكة فول وفلافل.

كما يوجد ركن خاص بالتورتيلا، ويحتوي على: تورتيلا دجاج، تورتيلا فلافل سوبر (محشي، عادي)، تورتيلا كبدة، وجبة فتة دجاج،  وجبة فتة فلافل عادي أو محشي، وجبة فتة كبدة، تورتيلا فلافل (محشي، عادي).

أما ركن المقبلات والسلطات فهو جيد التنوع، ويحتوي على: سلطة طحينة، شطة حارة، بطاطس، مخلل مشكل، علبة طحينة، حمص حب، عجينة فلافل، تتبيلة أردنية، شطة أردنية، طحينة سمسم، زيت زيتون، خبز عربي عادي.

ويوجد ركن يحتوي على أطباق جديدة، وهي: قلابة بندورة باللحمة، قلابة بندورة سادة، شكشوكة هاشم، كبدة دجاج، مفركة بطاطا.

ويوفر منيو مطعم هاشم بعض أنواع المشروبات، وهي: بيبسي، برتقال، شاي، جوفريش، مياه.


تقييم جودة الطعام

يعد عامل جودة الطعام أهم عوامل تقييم المطاعم، فهو أكثر عامل يؤثر في التقييم، لأن العميل عندما يرغب بزيارة المطعم فإن أول شيئ يرغب بالحصول عليه هو طعام شهي يلائم ذوقه، وبجودة طعام عالية، فإن حصل على ذلك فإنه سيقيم المطعم بتقييم إيجابي دون أدنى شك، وإلا فإنه سيقيم المطعم بأقل تقييم حتى لو كانت الخدمة ممتازة أو ديكور المطعم بجودة عالية، لذلك يُحسب نجاح المطاعم من نجاح جودة الطعام الذي تقدمه.
بالنسبة إلى جودة طعام مطعم هاشم فهي من جيدة جدًا إلى ممتازة، فأغلب عملائه قد مدحوا من جودة مأكولاته خاصةً أنواع الحمص الذي يوفره، لذلك فإن هذا المطعم يعد ناجحًا بسبب نجاحه في مستوى جودة طعامه. ورغم ذلك، فإن بعض العملاء قد قيموا المطعم بتقييمات سلبية بسبب سوء الأطباق التي حصلوا عليها أحيانًا، وكان لذلك تأثير واضح في تقييم المطعم، فلم يحصل على تقييم إيجابي عالي، لذلك من الأفضل أن يتم حل هذه المشاكل التي تظهر في بعض الأحيان لأنها تؤثر في تقييم المطعم.


تقييم الأسعار

تلعب الأسعار التي تضعها المطاعم على وجباتها وأطباقها دورًا مهمًا للغاية في تقييمه من قِبل عملائها، لأنه هذا العامل يهتم به أكثر الأشخاص عند رغبتهم في زيارة أحد المطاعم، ولكن في حال كانت خدمة المطعم عالية الجودة، وكان يقدم وجبات وأطباق مميزة وبجودة عالية أيضًا، وكانت الأسعار مرتفعة، فغالبًا لا يهتم العميل بارتفاع السعر لأنه حصل على جودة عالية في الأطباق التي طلبها ويكون سعيدًا بزيارته. وأما بالنسبة إلى أسعار مطعم هاشم فهي تعد غير مرتفعة، إذ إن أغلب عملاء المطعم قد اعتبروا أن أسعار مطعم هاشم متوسطة ومناسبة وفي متناول يد الجميع، لذلك كان لعامل السعر في مطعم الهاشم دور في رفع تقييمه الإيجابي .


تقييم الديكور الداخلي

يمكن اعتبار الديكور الداخلي أنه أقل عامل يؤثر في تقييم المطاعم، لأنه عبارة عن عامل لزيادة رفاهية العملاء داخل المطعم، ورغم ذلك، فإن هناك أشخاص يهتمون جيدًا بالديكور الداخلي وقد ينقصوا من تقييم المطعم في حال كان ديكوره عاديًا وغير متطور، ولكن من الأفضل الاهتمام به لزيادة تقييم المطعم وزيادة شهرته. وبالنسبة إلى ديكور مطعم هاشم فلا يعد متطورًا أو ممتازًا، وستجد ذلك عند أول دخولك للمطعم، فالديكور العام بسيط للغاية والمساحات جيدة جدًا، وتؤمن مسافات كافية بين الطاولات لتوفير بعض الخصوصية للعملاء أثناء تناول الطعام. وينتشر اللون الأخضر والأبيض في أرجاء المطعم.
وتنتشر الطاولات في أرجاء المطعم، وتأخذ لونًا أبيضًا ومزينة بخطوطٍ خضراء، أما الكراسي فهي مصنوعة من المعدن وتأخذ لونًا أخضرًا.
قد يختلف الديكور الداخلي بين فرع وآخر، ولكن بشكل عام يعد بسيطًا.

في الختام، أعتقد أن الصورة قد اتضحت أمامك لمعرفة المعلومات الأساسية عن مطاعم هاشم، ويمكنك الآن أخذ قرار عن زيارته، فقد حصلت مطاعم هاشم على تقييم متوسطه 3.8 من أصل 5 نجمات.

1 تعليقات

  1. الحمدلله مشاءالله تبارك آلرحمن
    جوده عاليه وخدمه مميزه ابوفهد

    ردحذف